اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الرئيس الأميركي يعلن إعادة فتح البلاد على 3 مراحل

دونالد ترامب أعلن دونالد ترامب أن الولايات المتحدة ستنتقل إلى مرحلة إعادة فتح البلاد "خطوة بخطوة" على أساس معطيات يمكن التحقق منها، مشيراً في مؤتمره الصحافي اليومي، إلى أنه "أحرزنا تقدماً كبيراً ونجحنا في إنقاذ مليوني شخص من براثن فيروس كورونا".

وقال ترامب، إن "فريق الخبراء اتفقوا على إعادة فتح البلاد، وهذا ما سنقوم به لأن الإغلاق التام ليس حلاً، موضحاً أن لدى بلاده "إستراتيجية وضعت بالتشاور مع العلماء والباحثين لإعادة تدوير عجلة الاقتصاد مع الحفاظ على حياة الناس".

وأشار ترامب إلى أن حكام الولايات لديهم الخيار لإعادة فتح ولاياتهم و"سنوفر لهم الوسائل اللازمة لذلك".

وتقوم خطة ترامب لإعادة فتح الاقتصاد على ثلاث مراحل، في المرحلة الأولى تعاود أماكن كبيرة مثل المطاعم وقاعات السينما العمل مع فرض صارم للمباعدة الاجتماعية، وفقاً لوكالة "رويترز".

وقد تُستأنف حركة الرحلات غير الضرورية وتفتح المدارس أبوابها مجدداً في المرحلة الثانية. وفي المرحلة الثالثة، قد يعود أصحاب الحالات المرضية إلى المخالطة الاجتماعية.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت أن ترامب أبلغ حكام الولايات أن بعضهم سيمكنه إعادة فتح ولايته بحلول أول مايو/أيار أو قبل ذلك. ومن المتوقع أيضاً أن يعلن قريباً عن خطط توظيف لتتبع انتشار المرض، حسبما ذكرت الصحيفة.

وقال باحثون بكلية الصحة العامة بجامعة هارفرد إنّ الولايات المتحدة ربما تحتاج إلى تحمل إجراءات التباعد الاجتماعي التي تبنتها أثناء تفشي جائحة فيروس كورونا حتى عام 2022.
وقال الباحثون في نتائج نشروها، الثلاثاء، في دورية "ساينس" العلمية، إنّ "التباعد المتقطع قد يكون مطلوباً حتى 2022 ما لم تزد طاقة الرعاية بدرجة كبيرة أو يتوافر مصل أو علاج".

وكتب الباحثون مستشهدين بكوريا الجنوبية وسنغافورة، يقولون إن التباعد الفعال يمكن أن يخفض الضغوط على أنظمة الرعاية الصحية ويمكّن من رصد المخالطين ويسهل إجراءات الحجر الصحي. وأقرت الدراسة بأنّ إطالة أمد التباعد ستكون لها على الأرجح تداعيات سلبية اقتصادياً واجتماعياً وتعليمياً.

وتأتي الدراسة بعد أن أودى المرض بحياة أكثر من 2200 شخص في الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، وهو مستوى قياسي وفقاً لحسابات "رويترز"، في حين تدرس البلاد إعادة فتح اقتصادها. وبلغ إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في الولايات المتحدة أكثر من 28300 حالة، حتى أمس الثلاثاء.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنّ العدوى بالتأكيد لم تبلغ ذروتها بعد. وأصاب الفيروس نحو مليوني شخص على مستوى العالم وأودى بحياة أكثر من 124 ألفاً في أسوأ تفشّ منذ نحو مائة عام.
سياسة | المصدر: رويترز | تاريخ النشر : الجمعة 17 إبريل 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com