اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

السعودية تقرر تمديد حظر التجول في البلاد

حظر التجول في السعودية أعلنت السعودية، الأحد، تمديد حظر التجول بأنحاء المملكة حتى إشعار آخر؛ وذلك في محاولة من سلطات البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا الذي أصاب الآلاف في المملكة وتسبَّب بقتل العشرات.

قرار ملكي: وكالة الأنباء السعودية (واس) قالت في خبر مقتضب، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر “أمراً بالموافقة على تمديد العمل بمنع التجول، وذلك وفق معدلات ومؤشرات انتشار فيروس كورونا الحالية وحتى إشعار آخر”.

من جانبها، دعت وزارة الداخلية السعودية المواطنين إلى التزام قرار حظر التجول، مؤكدةً استمرار “العمل بالإجراءات الاحترازية الخاصة كافةً والتي سبق الإعلان عنها في عدد من المدن والمحافظات والأحياء السكنية ، ومنع التنقل بين مناطق المملكة الثلاث عشرة”.

كانت السعودية قد أعلنت فرض حظر للتجول في جميع أنحاء المملكة، ابتداءً من الإثنين 23 مارس/آذار 2020، بعدما سجلت قفزة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

استثنى قرار حظر التجول حالات عدة، من أبرزها:

– منسوبو القطاعات الحيوية من القطاعَين العام والخاص، الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار بأدائها في أثناء فترة المنع.

– منسوبو القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملون في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة.

– قطاع الأغذية (نقاط البيع) كالتموينات والسوبرماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية.

– القطاع الصحي كالصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية (المستوصفات) والمستشفيات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.

ضحايا كورونا في السعودية: يأتي قرار تمديد حظر التجول، في وقت سجلت فيه المملكة إصابات جديدة بفيروس كورونا القاتل، وتشير آخر البيانات الرسمية إلى أن عدد الإصابات في عموم السعودية وصل حتى الأحد 12 أبريل/نيسان 2020، إلى 4033، في حين بلغ عدد الوفيات 52، أما عدد الذين تماثلوا للشفاء فوصل إلى 720.

ازدادت المخاوف في المملكة، مع تصريح وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، الثلاثاء 7 أبريل/نيسان 2020، حيث توقع ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بالمملكة، خلال الأسابيع القليلة القادمة، إلى 200 ألف كحدٍّ أقصى.

قال الربيعة إنه “طبقاً للدراسات التي أجرتها الوزارة، يُتوقع أن تتراوح أعداد الإصابات خلال الأسابيع القليلة القادمة، بين 10 آلاف إصابة في حدها الأدنى، وصولاً إلى 200 ألف إصابة في حدها الأعلى”.

يُشار إلى أن صحيفة The New York Times قالت الأربعاء 8 أبريل/نيسان 2020، نقلاً عن مصدر مقرب من العائلة الملكية في السعودية، إن فيروس كورونا وصل إلى الأسرة الحاكمة، متحدثة عن وصول الإصابة إلى 150 فرداً من أفراد العائلة الملكية يُعتقد أنهم أصيبوا بفيروس كورونا، وضمن ذلك أفراد من الفروع الأقل في العائلة.

كذلك نقلت الصحيفة عن مصادرها، أن الملك سلمان (84 عاماً)، عزل نفسه في قصر كائن بجزيرة بالقرب من مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر، في حين اعتزل ابنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للبلاد والبالغ من العمر 34 عاماً، مع عديد من وزرائه في الموقع النائي الكائن بالساحل نفسه.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الأحد 12 إبريل 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com