اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

كورونا يواصل انتشاره عالميا ويقتل أكثر من 3500 شخص

كورونا يواصل فيروس كورونا المستجد انتشاره في أنحاء العالم، متسببا بمقتل أكثر من 3587 شخصا، ما يدفع حكومات العالم لاتخاذ المزيد من إجراءات الحجر وإغلاق المنافذ وتعليق الدراسة والرحلات الجوية.

وحتى الآن، أصيب بالفيروس قرابة 105 آلاف شخص في 100 دولة وإقليم حول العالم.

وأدى هذا الانتشار إلى تعليق العمرة ورحلات جوية وتأجيل أو إلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية في عدة بلدان، كما بات نحو 300 مليون تلميذ عبر العالم محرومين من الذهاب إلى المدارس لأسابيع.

وفيما يلي آخر التطورات العالمية بشأن انتشار كورونا وإجراءات مكافحته منذ أمس السبت:

الصين
في هذا البلد الآسيوي الذي يعد بؤرة انتشار المرض عالميا، أعلنت السلطات ارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا إلى 3099 بعد تسجيل 27 حالة وفاة جديدة اليوم، كما تمّ تشخيص 44 إصابة جديدة.

وقُتل أمس أربعة أشخاص على الأقل بعدما انهار فندق في مقاطعة فوجيان كان يُستخدم منشأة لعزل المصابين بالفيروس، حيث تم إخراج 42 من تحت الأنقاض، بينهم خمسة جرحى في حالة خطيرة.


ماليزيا
حظرت السلطات اليوم الأحد دخول جميع السفن السياحية إلى البلاد، وذلك بعد تأكد ارتفاع عدد الإصابات إلى 93 شخصا.


اليابان
ارتفاع عدد حالات الإصابة إلى 1159، من بينهم 696 شخصا من السفينة السياحية "دياموند برينسيس" التي ترسو في ميناء يوكوهاما بالقرب من طوكيو.

كوريا الجنوبية
تم اكتشاف 93 حالة إصابة جديدة حتى ساعة متأخرة مساء السبت، ليصل مجمل عدد الحالات إلى 7134.

وفرضت السلطات حجرا صحيا على قاطني عمارة سكنية تضم 142 شخصا، إثر تسجيل 46 إصابة بين سكان العمارة التي تقع في مدينة دايغو جنوب شرقي البلاد.

وتدرس الحكومة خطة لإرسال طائرة لإجلاء 220 من رعاياها من إيران هذا الأسبوع.

إيران
قالت السلطات في هذا البلد الذي يعد -إضافة إلى كوريا الجنوبية وإيطاليا- من أكثر البلدان تأثرا بالفيروس بعد الصين، إنه تم تسجيل 21 وفاة جديدة جراء الفيروس مما يرفع عدد الوفيات إلى 145. كما سجلت 1076 إصابة جديدة بالمرض خلال الساعات 24 الماضية، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 5823.



إيطاليا
أعلنت السلطات فرض حجر صحي على كامل إقليم لومبارديا الذي يضم مدينة ميلانو -العاصمة الاقتصادية للبلاد- وعشرة أقاليم أخرى شمالي البلاد.

وفرضت السلطات قيودا صارمة على الدخول إلى هذه الأقاليم والخروج منها حتى انتهاء مدة الحجر يوم 3 أبريل/نيسان المقبل، وفق مشروع قرار للحكومة أوردته وسائل إعلام إيطالية.

وقد تسارعت وتيرة العدوى في هذا البلد الأوروبي، حيث قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية إنها سجلت أكثر من 1200 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع مجموع الإصابات في البلاد إلى 5883 حالة، بينما توفي 36 شخصا ليصل مجموع الوفيات إلى 233 حالة.

السعودية
طلبت وزارة الصحة السعودية من القادمين من مصر ولبنان وإيطاليا وكوريا الجنوبية عزل أنفسهم منزليًّا لمدة أسبوعين من تاريخ عودتهم.

وقالت الوزارة أمس السبت إنها سجلت حالتين جديدتين "لمواطنة قادمة من إيران عبر البحرين، والحالة الأخرى لمواطنة قادمة من النجف بالعراق عبر الإمارات.. وبذلك تصل جميع الحالات المؤكدة إلى سبع حالات".

وأغلقت السعودية حدودها البرية مع الإمارات والكويت والبحرين باستثناء الشاحنات التجارية، كما قصرت رحلات الطيران القادمة من تلك الدول على ثلاثة من مطاراتها.

كما قررت وزارة التعليم تعليق الدراسة مؤقتا في جميع المدارس ومؤسسات التعليم الجامعي بمحافظة القطيف شرقي المملكة لمدة أسبوعين اعتبارا من اليوم الأحد.

الإمارات
قالت وزارة الصحة الإماراتية أمس السبت إن مجموع المصابين لديها ارتفع من 30 إلى 45. وناشدت السلطات المواطنين والمقيمين ألا يسافروا إلى الخارج، وقررت إغلاق جميع المدارس لمدة شهر اعتبارا من اليوم الأحد.

البحرين
دعت البحرين كل القادمين من إيطاليا وكوريا الجنوبية ومصر ولبنان إلى عزل أنفسهم لمدة أسبوعين.

الكويت
أعلنت وزارة الصحة الكويتية السبت اكتشاف ثلاث حالات جديدة مصابة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات في الكويت إلى 61.

كما طالبت الوزارة القادمين من سبع دول -بينها مصر- الالتزام بتطبيق الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

وقررت السلطات إجلاء المواطنين الكويتيين من مصر، كما أعلن مجلس الوزراء الكويتي -في وقت سابق- وقف جميع رحلات الطيران القادمة من مصر وست دول أخرى والمغادرة إليها لمدة أسبوع.


قطر
أعلنت السلطات السبت اكتشاف حالة جديدة مصابة بكورونا، ليصل عدد المصابين في البلاد إلى 12.

عمان
قررت السلطات العمانية فرض شهادة فحص طبي مسبق على المقيمين في السلطنة والقادمين من مصر، مع فرض الحجر الصحي على القادمين من مصر.

كما علقت الهيئة العامة للطيران العماني الرحلات الجوية غير المنتظمة بين السلطنة ومصر اعتبارا من الأحد ولمدة شهر.



مصر
أعلنت السلطات عن تأكد وجود 45 إصابة جديدة بفيروس كورونا على متن باخرة سياحية في النيل كانت متجهة من أسوان إلى مدينة الأقصر جنوبي البلاد.



ووصل وزراء الصحة والسياحة والآثار اليوم الأحد إلى الأقصر لمتابعة إجراءات الوقاية والحجر الصحي بمطار المدينة الدولي.



العراق
أعلنت وزارة الصحة في إقليم كردستان شمالي البلاد السبت تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا في المحافظة، ليرتفع بذلك عدد المصابين في عموم العراق إلى 56.



وأقرت السلطات سلسلة إجراءات جديدة لمواجهة الفيروس، بينها إغلاق دوائر حكومية ومزارات دينية وإيقاف تسيير رحلات القطارات بين بغداد ومدن الجنوب.



كما أغلقت السلطات اليوم الأحد خمسة منافذ برية أمام حركة التبادل التجاري مع إيران، ولغاية الخامس عشر من الشهر الجاري.



لبنان
أصدر وزير السياحة رمزي المشرفيّة تعميما يطلب فيه من أصحاب الملاهي والنوادي الليلية والمراقص العامة على الأراضي اللبنانية كافة، إيقاف العمل اعتبارا من السبت وحتى 15 مارس/آذار الجاري.



فلسطين
تم تسجيل ثلاث إصابات جديدة في بيت لحم، ليرتفع العدد في المحافظة إلى 19، حيث أحكمت قوات الأمن الفلسطينية حصارها على مداخل ومخارج المدينة لمنع انتشار الفيروس.


الولايات المتحدة
أفاد مراسل الجزيرة بأن عدد الإصابات بالفيروس في البلاد ارتفع لأكثر من 400، بينما بلغت حصيلة الوفيات 19. وقد أعلن عمدة واشنطن تسجيل أول إصابة بكورونا في العاصمة الأميركية. كما أعلنت ولاية يوتا حالة الطوارئ بعدما اكتشف فيها أول مصاب بالفيروس، بينما اتخذت ولاية نيويورك ذات الإجراء إثر ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 76.

وأعلنت وزارة الدفاع عن إصابة عنصر في مشاة البحرية بقاعدة فورت بلفور في ولاية فرجينيا بالفيروس.

وقال الرئيس دونالد ترامب إنه يعتزم الاستمرار في تنظيم التجمعات الانتخابية الكبيرة بغض النظر عن التهديد المتنامي الذي يمثله الفيروس.

كما قلل مايك بنس نائب الرئيس الأميركي من خطر انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

فرنسا
قال جهاز الصحة العامة الفرنسي السبت إن 16 شخصا توفوا بسبب كورونا بزيادة خمس حالات عن الإحصائية السابقة، مشيرا إلى أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد بلغ حاليا 949 حالة.

وقالت رئاسة مجلس النواب الفرنسي السبت إن نائبة ثانية نقلت إلى المستشفى بعدما أصيبت بفيروس كورونا، وإن خمسة نواب آخرين يخضعون لفحوص لمعرفة إن كانوا مصابين بالمرض.

بريطانيا
قال مسؤولون في قطاع الصحة البريطاني السبت إن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا ارتفع من 163 إلى 209 حالات. وقالت وزارة الصحة ووكالة الصحة العامة البريطانية إن هناك حالتي وفاة فقط بالفيروس حتى الآن ممن ثبتت إصابتهم بالفيروس.

اليونان
أعلنت السلطات تسجيل 21 حالة إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع إجمالي عدد المصابين داخل البلاد إلى 66 حالة. وذكرت وزارة الصحة أن معظم الحالات لأفراد من مجموعة زارت إسرائيل ومصر وعادت إلى اليونان يوم 27 فبراير/شباط الماضي.

بلغاريا
تم تسجل أول أربع إصابات في البلاد.

الأرجنتين
أعلنت السلطات الأرجنتينية تسجيل أول وفاة بفيروس كورونا لديها والأولى في أميركا اللاتينية.

البرازيل
أكدت وزارة الصحة البرازيلية السبت إصابة 17 شخصا بفيروس كورونا، مشيرة إلى أن هناك 674 شخصًا آخرين يشتبه في إصابتهم ويخضعون للمراقبة.

باراغواي
قالت وزارة الصحة الباراغويانية السبت إنها سجلت أول حالة مؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا في البلاد.
طب و صحة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الأحد 08 مارس 2020
أحدث الأخبار (طب و صحة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com