اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

السراج يدعو لنشر قوة عسكرية دولية بليبيا

قوة عسكرية دولية بليبيا وصل رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا من الأمم المتحدة فايز السراج السبت، إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في المؤتمر المخصص لمناقشة الأزمة الليبية، بحسب ما أكده مصدر ليبي مطلع لـ"عربي21".

وأشار المصدر ذاته، المشارك بمؤتمر برلين، إلى أن السراج وصل إلى ألمانيا برفقة وزير خارجيته وعدد من مسؤولي حكومة الوفاق الليبية.
وفي سياق متصل، نفي مصدر دبلوماسي في الخارجية الليبية الأنباء التي تتحدث عن امتناع رئيس حكومة الوفاق الليبية عن الحضور إلى مؤتمر "برلين" والاكتفاء بإرسال وفد ممثلا عنه.
وأكد المصدر الدبلوماسي في تصريحات خاصة لـ"عربي21" أن "هذه الأنباء غير صحيحة وأن "السراج" موجود بالفعل في العاصمة "برلين" وأن طائرته وصلت ظهر الأمس وأنه سيشارك في اجتماعات القمة الدولية الأحد"، وفق معلوماته.
وكانت قناة ليبية محلية قد نقلت عما أسمته مصدر خاص في المجلس الرئاسي الليبي أن رئيس رئيس الحكومة "السراج" قد يمتنع عن الذهاب إلى "برلين"، وأنه سيكتفي بإرسال وفد من الحكومة لتمثيله في هذه المباحثات".

وفي غضون ذلك، دعا السراج إلى نشر "قوة حماية دولية" في ليبيا، في حال استأنفت قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الأعمال القتالية، وذلك عشيّة قمة دولية تهدف إلى إعادة إطلاق عملية السلام.
وقال السراج في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية قبل القمة التي تُعقد في برلين "إذا لم يُنه خليفة حفتر هجومه، فسيتعين على المجتمع الدولي التدخّل عبر قوة دولية لحماية السكان المدنيين الليبيين".
أضاف: "سنرحّب بقوّة حماية، ليس لأنّه يجب أن نكون محميّين بصفتنا حكومة، بل من أجل حماية السكّان المدنيّين الليبيّين الذين يتعرّضون باستمرار للقصف منذ تسعة أشهر".
واعتبر السرّاج أنّ مهمّة مسلّحة كهذه يجب أن تكون "برعاية الأمم المتحدة"، قائلا إنّه يتوجّب تحديد ما إذا كان الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الأفريقي أو جامعة الدول العربية هي الجهة التي ستشارك فيها.
وتستضيف برلين الأحد مؤتمرا دوليا للبحث في حل سلمي للنزاع في ليبيا يتوقّع أن يشارك فيه الطرفان المتحاربان.
ويشارك في المؤتمر الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والتركي رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الأحد 19 يناير 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com