اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

“سور الأزبكية” يتحدى استغلال معرض كتاب الانقلاب

معرض الكتاب أطلق تجار وباعة الكتب القديمة بسور الأزبكية، أمس الجمعة، مهرجانهم الخاص بالكتاب للعام الثاني على التوالي، والذى يستمر حتى الخامس من فبراير، بعد انسحابهم من المشاركة فى معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذى سيفتتح في 22 يناير الجاري، وذلك ردًّا على ارتفاع تكاليف الإيجار وعدم مناسبة ظروف المعرض الجديد لهم، والذى انتقل إلى مركز المعارض بالتجمع الخامس.

وكشف أحد المشاركين بسوق الأزبكية، عن أن مهرجان سور الأزبكية للكتاب يشارك فيه 133 بائعًا للكتب القديمة، جميعهم من داخل السور فى منطقة العتبة، ويقدم المعرض الذى انفصل للمرة الأولى عن (القاهرة للكتاب) أسعارًا تتراوح فى عمومها بين 5 جنيهات و30 جنيهًا مع استثناءات للكتب القيمة والنادرة، وخصومات تصل إلى 70 و80%.

وأضاف أن عدم المشاركة فى معرض الكتاب وفّر على الباعة تكلفة كبيرة، منها إيجارات مساحة العرض، وتكلفة النقل، وعدد العاملين داخل الأجنحة، موضحًا أن البائعين الآن سيعرضون كتبهم داخل مكتباتهم الخاصة دون الحاجة لنقلها أو استخدام عمال إضافيين، وذلك يأتى فى مصلحة القارئ فى عدم تحميل سعر الكتاب أعباء تلك المصروفات.

معرض الكتاب.. ارتفاع للأسعار وعزوف عن الشراء

فى المقابل، يفتتح “معرض القاهرة الدولي للكتاب” دورته الـ51، بإجمالي العزوف عنه لعدة أسباب، لخصها أحد الناشرين في المعرض.

وقال “ي.ه”، أحد عارضي الكتب في معرض الكتاب، “كل عام يقام معرض الكتاب بهدف تشجيع القراءة وتنميتها للجميع بصفة عامة، وللأجيال القادمة من الشباب والأطفال بصفة خاصة، في ظل انتشار وسائل التكنولوجيا والتصفح من خلال الإنترنت، والتي جعلت الكثيرين يحجمون عن الكتابات الورقية، إلا أن الواقع يؤكد عكس ذلك تمامًا.

ويضيف عارض الكتب، أن أسعار الكتب زادت هذا العام في المعرض بحوالي 25%؛ لأن الخامات الخاصة بالكتب من ورق وطباعه زادت أسعارها وهو ما انعكس على سعر الكتاب.

وأوضح أن “الإقبال على المعرض ليس كبيرا”، مضيفا أن “الشباب هم من كانوا يسعون وراء المعرض فى مكانه السابق، وعندما تم نقله للتجمع الخامس لاحظنا عدم وجود استفسارات تأتى لنا كما هو الوضع كل عام”.

وكشف عن أن أحد الأسباب هو التعارض مع امتحانات التيرم، والتى بدأت 28 ديسمبر الماضي وتستمر حتى نهاية يناير الجاري، وهو ما يؤثر على حجم المشاركة فى المعرض.

فى سياق متصل، أعلن الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، زيادة أسعار تذاكر دخول المعرض فى دورته الـ51، إلى 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات؛ بسبب وجود أزمة “فكة” فى العملات المعدنية.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : السبت 18 يناير 2020
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com