اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

قوات الوفاق الليبية بحاجة لتدخل عسكري تركي

تدخل عسكري تركي تحدثت صحيفة تركية الأحد، عن أهمية التدخل العسكري المباشر من أنقرة لدعم قوات حكومة الوفاق الليبية، من أجل ضمان عدم سقوط العاصمة طرابلس على يد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وقالت صحيفة "يني شفق" التركية في تقرير مطول ترجمته "عربي21" إن "هناك حاجة إلى تدخل عسكري تركي مباشر لدعم حكومة الوفاق الليبية برئاسة فائز السراج"، مشيرة إلى أن حفتر يلقى دعما من أمريكا وروسيا والإمارات ومصر.

وعنونت الصحيفة تقريرها الذي نشرته على صفحتها الأولى بـ"لحظة اتخاذ القرار لأجل ليبيا"، موضحة أن وزيري الخارجية والدفاع التركيين أعربا خلال لقائهما رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج، على هامش النسخة التاسعة عشرة لـ"منتدى الدوحة" في دولة قطر، عن استعداد أنقرة لإرسال قوات تركية لدعم الحكومة الليبية، حتى لا تسقط طرابلس، التي تتعرض لهجوم من حفتر منذ نيسان/ أبريل الماضي.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار التقى السراج السبت، وبحث معه مذكرتي التفاهم بين البلدين، حول تحديد مناطق النفوذ البحرية والتعاون العسكري والأمني، بمشاركة رئيس الأركان العامة للجيش التركي يشار غولر.

ورجحت الصحيفة أن يكون الاجتماع متعلقا بتقديم طلب رسمي بشأن إرسال قوات تركية إلى ليبيا، وذلك بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداده لإرسال قواته هناك، إذا طلبت منه طرابلس، متوقعة أن "تساهم هذه الخطوة في حال تمت في تغيير التطورات الميدانية".

وذكرت الصحيفة التركية أن القوات التابعة لحكومة الوفاق الليبية تكافح في هذه الأثناء، لصد المحاولات الهجومية المتكررة لقوات حفتر بالمناطق القريبة من طرابلس، لافتة إلى أن قوات حفتر أرادت تطويق العاصمة من ثلاثة محاور بالجنوب، لكنها لم تتمكن من تحقيق هذا الهدف حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن "حفتر مدعوم مباشرة من الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والإمارات ومصر والأردن واليونان وبشكل غير مباشر من تشاد والسودان"، مضيفة أن "حفتر يوسع نطاق النزاع في ليبيا يوما بعد يوم".

يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو صرح السبت، بأن "ليبيا لم تقدم طلبا إلى تركيا لإرسال جنود لدعم قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، في مواجهة قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر".

وردا على سؤال عن ما إذا كان هناك مثل هذا الطلب، قال تشاووش أوغلو: "لا، ليس بعد".

والاثنين الماضي، ألمح أردوغان، إلى إمكانية إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا، في حال طلب شعبها ذلك، وقال في لقاء مع قناة "تي آر تي" التركية الرسمية: "في حال دعانا الشعب الليبي فيحق لنا إرسال قوات عسكرية إلى هذا البلد".
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الأحد 15 ديسمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com