اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

تحركات روسية مقلقة في ليبيا.. هل تصبح سوريا ثانية؟

القوات الروسية قال الكاتب البريطاني، دافيد هيرست، إن التصرف الروسي في سوريا، يبعث على قلق شديد إزاء ما يجري في ليبيا، وإمكانية أن تصبح ليبيا ساحة ثانية لروسيا في المنطقة.
وأشار هيرست في مقال له على موقع "ميدل إيست آي" إلى وثائقي جديد غامض، يصف الرئيس الروسي الثالث، ورئيس الوزراء العاشر، ديميتري ميدفيدف، بـ"الضعيف الذي تنازل عن مصالح روسيا لأمريكا".
وليس ميدفيدف الأول الذي وصف بهذه الأوصاف، بل قيل الشيء ذاته عن ييلتسن وغورباتشوف. "فكلاهما يعتقد في روسيا أنهما تنازلا عن مصالح استراتيجية لروسيا سعياً منهما لتحقيق الانفراج مع الغرب".
وورد على لسان راوي الفيلم ما يلي: "لم تكتف روسيا بتقديم دعم للمجتمع الدولي، بل لقد حاول ميدفيدف تقديم خدمة أكبر، وقد تبين أن تلك كانت عملاً خيانياً."
ويتابع هيرست: "كان سقوط ليبيا في عام 2011 وليس غزو العراق في عام 2003 هو الذي أنجب فكرة أنه ينبغي على روسيا العودة إلى الشرق الأوسط بعد عقود من الغياب. ولكن روسيا اليوم في الشرق الأوسط كائن مختلف تماماً عن الاتحاد السوفياتي، والذي كان ينفق كثيراً من المال دون كثير تفكير بالمردود الاقتصادي من ذلك الإنفاق".
ولفت إلى أن رفض أوباما التورط في سوريا، "فرصة مثالية أمام بوتين لكي يثبت لمنافسه في البيت الأبيض أنه خسر احتكار استخدام القوة في الساحة الدولية"، وعليه "ما كان ينبغي أن يتفاجأ أحد بعودة القوات الروسية للظهور من جديد في ليبيا، وهي الساحة التي فقدوها من قبل في عام 2011".
والحقيقة أنه كما يعرف الجميع داخل روسيا وخارجها، فإن القوات الروسية التي تعمل داخل ليبيا إنما هي قوات خاصة بكل ما تعنيه الكلمة إلا أنها لا تُسمى كذلك، بحسب هيرست.
ويتابع المقال بأن هذه القوات تنتمي إلى "مجموعة واغنر التي يترأسها يفغيني بريغوجين، وهو بائع سابق للنقانق في مدينة لينينغراد التي ينحدر منها بوتين نفسه، وأصبح يعرف بطباخ الرئيس بعد أن عهد إليه بصفقة مربحة للغاية تتمثل بتزويد الكريملين باحتياجاته من وجبات الطعام".
وذكّر الكاتب بأنه في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قتل منهم خمسة وثلاثون عنصراً في قصف جوي على ضواحي طرابلس. بعد شهر من ذلك اتهم فتحي باشاغة، وزير الداخلية في طرابلس، مجموعة واغنر بإشعال نيران الحرب الأهلية من جديد بعد أن كادت أن تخمد.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : السبت 16 نوفمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com