اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الحوثي يعلن مقتل آلاف الجنود السودانيين في اليمن

السودانيين في اليمن وصف المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية عامر محمد الحسن تصريحات الحوثيين بشأن قتلى الجنود السودانيين في اليمن بالكاذبة، وقال إنها تأتي في إطار الحرب النفسية.
وأضاف في مقابلة مع الجزيرة مباشر أن ما تردد عن سحب عشرة آلاف جندي سوداني من اليمن غير دقيق.
وكانت جماعة الحوثيين كشفت أمس عن ما قالت إنها حصيلة الخسائر التي تكبدتها الوحدات العسكرية السودانية المقاتلة في اليمن، إلى جانب التحالف السعودي الإماراتي، منذ بدء مشاركتها بالحرب في مارس/آذار 2015، ضد مسلحي الحوثي.
وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع إن إجمالي خسائر الجيش السوداني منذ بداية حرب اليمن يتجاوز ثمانية آلاف قتيل ومصاب ومفقود، منهم 4253 قتيلا و3747 جريحا.
وقال سريع -في مؤتمر صحفي اليوم السبت- إن القتلى السودانيين في الجنوب وتعز والساحل الغربي وصلوا حتى الشهر الماضي أكثر من 2049 قتيلا، في حين وصل إجمالي القتلى في جميع الجبهات إلى 4253 جنديا.
كما أفاد بأنه في عامي 2015 و2016 بلغ عدد القتلى في صفوف القوات السودانية المشاركة في الحرب اليمنية 850 قتيلا.
نقاط التمركز
وبشأن مناطق تركز القوات السودانية المشاركة في الحرب، قال سريع إن "ما يسمى اللواء الخامس حزم وقوامه خمسة آلاف جندي سوداني يتمركز في الخوبة، وفي صامطة يتمركز اللواء السادس".
وأضاف أن نحو ألفي جندي سوداني يتركزون في منطقة مجازة، كما توجد في سقام كتيبة قوامها ستمئة جندي، وفي الساحل الغربي تتمركز ستة ألوية سودانية أخرى، أما في عدن ولحج فيوجد ألف جندي وضابط، موزعين في رأس عباس وفي مطار عدن وقاعدة العند الجوية.
وأشار إلى أن المعلومات تفيد بترحيل ثلاثة ألوية منها، قوامها ستة آلاف جندي وضابط.
وعرض سريع خلال مؤتمره الصحفي صورا قال إنها لأسرى من الجنود السودانيين، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لهم.
وأكد أن التحالف السعودي الإماراتي يدفع الجنود السودانيين إلى الخطوط الأمامية في الحرب على اليمن.
عودة القوات
وكانت صحيفة التيار السودانية أفادت بأن محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس المجلس السيادي بالسودان، أبلغ الاجتماع الثلاثي بين المجلس والحكومة وقوى التغيير بسحب عشرة آلاف جندي سوداني من اليمن، وهو ما نفاه المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية اليوم.
وأوضح حميدتي أنه لن يرسل قوات بديلة عن الجنود الذين سحبوا، وأكد بدء الانسحاب التدريجي للقوات السودانية من اليمن.
ويشارك السودان في حرب اليمن التي تقودها السعودية والإمارات منذ مارس/آذار 2015، ولم يعلن عن عدد قواته المشاركة في الحرب، لكنها قدرت بنحو 30 ألف جندي كأكبر قوة على الأرض في اليمن.
وجاء انسحاب القوات السودانية عقب انسحاب جزئي للقوات الإماراتية من الساحل الغربي، بعد عملية توزيع جديدة لقواتها في بعض المناطق اليمنية.
سياسة | المصدر: الجزيرة | تاريخ النشر : الأحد 03 نوفمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com