اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

السيسي يلتقي برئيس الوزراء الإثيوبي في روسيا

رئيس الوزراء الإثيوبي التقى عبد الفتاح السيسي، الخميس، برئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد» على هامش القمة الروسية الأفريقية التي انطلقت أمس الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية.
وكان السيسي قد كشف في الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الأسبوع الماضي، عن لقاء مرتقب مع رئيس الوزراء الإثيوبي في موسكو لمناقشة قضية «سد النهضة».
والثلاثاء الماضي، قال رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، إن بلاده مستعدة لحشد الملايين إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بشأن سد النهضة، مؤكدا أنه لا يوجد قوة يمكنها إيقاف بناء السد.
من جانبها، أعربت مصر عن صدمتها ودهشتها بعد تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي «آبي أحمد»، التي أدلى بها أمام البرلمان الإثيوبي، مؤكدة أنها تتابع بقلق بالغ وأسف شديد تلك التصريحات، والتي تضمنت إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة.
في سياق مواز، أعلن مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا «ميخائيل بوغدانوف»، على هامش قمة روسيا-إفريقيا، أن روسيا مستعدة للتوسط بين إثيوبيا ومصر بخصوص مسألة بناء سد النهضة على نهر النيل.
وكانت مصر قد أعلنت فشل مفاوضات سد النهضة، وقالت إنها وصلت إلى «طريق مسدود»، إثر اجتماع فني بالخرطوم، مطالبة بتدخل وسيط دولي في المفاوضات.
وتشهد مصر حالة من الاستنفار على المستوى الرسمي، مع قرب اكتمال إطلاق إثيوبيا للسد، بما يمثل خطرا حقيقيا يصل إلى التأثير المباشر على استخدام الشعب من المياه في الشؤون اليومية كافة.
وتتخوف مصر من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55 مليار متر مكعب)، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الخميس 24 اكتوبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com