اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

55% من الأميركيين يؤيدون مساءلة دونالد ترامب

مساءلة دونالد ترامب قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، إنّه يُريد مقابلة المخبر المجهول الذي كشف عن مكالمته الهاتفيّة مع نظيره الأوكراني. وكتب على "تويتر": "على غرار أيّ أميركي، أنا أستحقّ أن ألتقي بمَن يتّهمني" وبأيّ شخص زوّده بالمعلومات. وأضاف محذّراً: "هل كان هذا الشخص يتجسّس على رئيس الولايات المتّحدة الأميركيّة؟ عواقب وخيمة!".

ومنذ أن أبلغ عنصر استخبارات المسؤولين عنه بأنّ الرئيس الجمهوري "طلبَ تدخّل" أوكرانيا عبر التحقيق في نشاطات خصمه الرئيسي في انتخابات 2020 جو بايدن، يتحدّث الديمقراطيّون والجمهوريّون عن صدقيّة هذا المخبر ويتبادلون اتّهاماتٍ بالفساد.

وفي محادثته الهاتفيّة نهاية يوليو/تمّوز مع نظيره الأوكراني زيلينسكي، مارس ترامب ضغوطاً على كييف، على حَدّ قول الديمقراطيّين، رابطاً ضمناً التحقيق حول بايدن بصرف مساعدات أميركيّة.

وبدأ مجلس النواب، الثلاثاء، إجراءات مساءلة ترامب رسمياً بهدف عزله، بتهمة إساءة استخدام السلطة "وخيانة القسم" الرئاسي.

55% من الأميركيين يؤيدون مساءلة الرئيس
وقال 55 في المئة من الأميركيين وغالبية الديمقراطيين، بحسب استطلاع أجرته شبكة "سي بي إس نيوز"، ونشرت نتائجه الأحد، إنهم يؤيدون مساءلة ترامب بغية عزله.
وظهر الاستقطاب والانقسام السياسي بين أنصار الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وفق نتائج الاستطلاع، حيث رأى معظم الديمقراطيين معالجة ترامب للمسائل مع أوكرانيا بأنها غير قانونية ويستحق العزل، فيما اعتبر معظم الجمهوريين أن تصرفات ترامب صحيحة، أو حتى وإن لم تكن كذلك، فهي لا تزال قانونية.

وبحسب الاستطلاع الذي أوردته "الأناضول"، فإن 9 تقريباً من كل 10 ديمقراطيين يؤيدون مساءلة ترامب، فيما يدعم ثلثاهم الخطوة بشدة.
وأظهر الاستطلاع أيضاً أن 45% من الأميركيين لا يؤيدون إجراءات مساءلة ترامب بغية عزله. وقال الاستطلاع إن 87% من الديمقراطيين يؤيدون التحقيق مع الرئيس الأميركي من أجل عزله، فيما يعارضه 13% منهم، ويؤيده من الجمهوريين 23% فقط، مقابل رفض 77%.
وبشأن تصرفات ترامب حيال أوكرانيا، فإن 28% من الأميركيين يرونها صحيحة، و31% يعتبرونها غير صحيحة، لكن في إطار القانون، فيما يعتبرها 41% من الأميركيين غير قانونية.
وفيما إذا كان ترامب يستحق العزل أو لا بسبب فضيحة أوكرانيا، أجاب 42% من الأميركيين بنعم، و36% بلا، فيما رأى 22% منهم أنه من المبكر جداً قول ذلك.
وقالت شبكة "سي بي إس نيوز" إنها استندت في استطلاعها إلى مقابلات أجرتها مع ألفين و59 مواطناً أميركياً في الفترة بين 26 و27 سبتمبر/أيلول الجاري، آخذة بعين الاعتبار عمر المستطلعة آراؤهم، وعرقهم، وجنسهم، ومستوى تعليمهم. ولفتت أيضًا أن هامش الخطأ في الاستطلاع يبلغ +/- 2.3 نقاط.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 30 سبتمبر 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com