اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

قوات الوفاق تسقط طائرة استطلاع إماراتية بطرابلس‎

طائرة استطلاع إماراتية أعلنت قوات المنطقة العسكرية الغربية، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، فجر الأحد، عن إسقاط طائرة استطلاع إماراتية في محور السواني، جنوب غرب العاصمة طرابلس.
وأظهرت صور نشرها ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي حطاما لطائرات استطلاع، مكتوب عليها باللغة الإنجليزية أنها صنعت في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وفي سياق ذي صلة، أعلنت وسائل إعلام مقربة من نظام العقيد الراحل معمر القذافي مقتل المقدم خالد نجم الترهوني، في اشتباكات مع قوات حكومة الوفاق الوطني بمحور خلة الفرجان جنوبي طرابلس.
وقالت تلك الوسائل الإعلامية، إن الترهوني -الذي يقاتل ضمن صفوف قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر- كان أحد الضباط التابعين للمعتصم نجل العقيد معمر القذافي في جبهة البريقة عام 2011، إبان ثورة فبراير.
من جانب آخر، قال آمر المحور البحري بعملية بركان الغضب، رضا عيسى، إنهم قد كلفوا قوات بحرية خاصة لمجابهة أي اعتداء بحري من قبل قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مضيفا أن حرس السواحل يؤدي في الوقت نفسه دوره في مكافحة الهجرة غير الشرعية.
ونفى عيسى خلال مؤتمر صحفي مشترك، السبت، مع الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية، إعلان قوات المحور البحري المنطقة الممتدة من مدينة سرت شرقا وحتى المعبر الحدودي رأس جدير غربا منطقة عمليات عسكرية، لافتا إلى أنهم ليسوا متخوفين من أي عمل عسكري، أو تسلل قد تقوم به قوات حفتر عبر البحر.
وأكد آمر المحور البحري قيام القوات البحرية بأكثر من سبعين عملية استطلاعية، شملت الساحل البحري الليبي من مدينة سرت، إلى ما بعد مدينة زوارة الحدودية مع تونس.
ولفت عيسى إلى أنهم ضبطوا عددا من الجرافات الأجنبية التي تقوم بعمليات التهريب على السواحل الليبية، موضحا أن حرس السواحل البحرية أنقذ أكثر من 1700 مهاجر، منذ بداية عدوان قوات حفتر على العاصمة الليبية طرابلس.
وثمن الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني، أيوب قاسم، دور قوات الجيش الليبي المرابطة جنوب العاصمة الليبية طرابلس، ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مضيفا أن قوات رئاسة الأركان البحرية مرابطة في الجبهة البحرية.
وأوضح قاسم أن حرس السواحل البحرية تؤدي دورها في عمليات تهريب الوقود، رغم قلة الإمكانيات التي لديها، مشيرا إلى أن هذه العمليات شبه متوقفة حاليا.
وقال الناطق باسم الأركان البحرية إن خط وصول المهاجرين إلى قارة أوروبا عبر ليبيا أصبح محفوفا بالصعوبات، مرجعا السبب إلى جهود عناصر حرس السواحل البحرية الذين أغلقوا البوابة الشمالية للوصول إلى أوروبا، حسب قوله.
وأشار قاسم إلى أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تم إنقاذهم خلال هذه السنة من قبل حرس السواحل البحرية بلغ 2475 مهاجرا، كاشفا عن انخفاض كبير للهجرة غير الشرعية، منذ شهر يوليو من العام الماضي.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الأحد 02 يونيو 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2019®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com