اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

نائب الرئيس الأمريكى يهاجم تركيا بسبب إس-400

نائب الرئيس الأمريكى حذر مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، الأربعاء 3 أبريل 2019، تركيا من شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400، ليواصل الضغط على البلد الشريك في حلف شمال الأطلسي للتخلي عن شراء المنظومة التي تعتبرها واشنطن خطراً على عتادها العسكري.

وقال بنس، في تصريحات خلال حدث خاص بحلف الأطلسي في واشنطن: «على تركيا أن تختار. هل تريد أن تظل شريكاً مهماً في أنجح تحالف عسكري في التاريخ أم أنها تريد أن تهدد هذه الشراكة باتخاذ مثل هذه القرارات المتهورة التي تقوض تحالفنا؟».

يأتي تحذير بنس القوي في ظل استمرار الخلاف بين الولايات المتحدة وتركيا بسبب خطط أنقرة لشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية التي تعتقد واشنطن أنها ستهدد أمن مقاتلاتها من طراز إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

لكن تركيا رفضت ذلك وتمسكت بشراء المنظومة من روسيا
لكن تركيا ردت على الفور، حيث أصدر فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي تحذيراً على تويتر قال فيه: «على الولايات المتحدة أن تختار. هل تريد أن تظل حليفاً لتركيا أم أنها تريد أن تهدد صداقتنا بالتحالف مع إرهابيين لتقويض دفاع حليفتها في حلف شمال الأطلسي في مواجهة أعدائها؟».

وحذرت واشنطن من أن مضي تركيا قدماً في هذه الصفقة قد يدفعها لفرض عقوبات واستبعاد تركيا من برنامج المقاتلات إف-35. وأوقفت الولايات المتحدة الأسبوع الأول من أبريل 2019 تسليم عتاد متعلق بالمقاتلة إف-35 الشبح إلى تركيا.

وقال بنس: «أوضحنا أيضا أننا لن نقف مكتوفي الأيدي بينما يشتري أعضاء حلف الأطلسي أسلحة من خصومنا تهدد تماسك تحالفنا».

واقترحت تشكيل لجنة مشتركة لبحث تأثير إس-400 على واشنطن
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن تركيا اقترحت على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل لتحديد إن كانت منظومة الصواريخ الدفاعية الروسية إس-400 تشكل خطراً على العتاد العسكري للولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي.

وقال جاويش أوغلو في الولايات المتحدة: «لن يتم دمج (المنظومة) في نظام حلف الأطلسي… ومن ثم نقترح على الولايات المتحدة تشكيل مجموعة عمل فنية للتأكد من أن المنظومة لن تكون خطراً على طائرات إف-35 (الأمريكية) أو أنظمة الحلف».

وتقول أنقرة إنها تحتاج إلى منظومة إس-400، المقرر تسليمها في يوليو/تموز، للدفاع عن نفسها حيث تواجه تركيا تهديدات من مسلحين أكراد وإسلاميين متشددين في الداخل وصراعات في سوريا والعراق المجاورين.

فيما يحاول حلف شمال الأطلسي إيجاد مخرج لهذه الأزمة
من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، في مقابلة أجرتها معه رويترز، إنه تحدث عدة مرات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن قضية منظومة إس-400 كما بحث الأمر في اجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء. ويزور ستولتنبرغ واشنطن بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الحلف والاجتماع مع وزراء خارجية الدول الأعضاء.

وعندما سئل عن اقتراح تركيا بشأن تشكيل مجموعة عمل، قال ستولتنبرغ إن قضية منظومة إس-400 جرى بحثها مرات كثيرة خلال اجتماعات مختلفة على المستوى الوزاري لحلف شمال الأطلسي. ورغم أن المسألة ليست مدرجة رسمياً على جدول الأعمال في واشنطن فقد توقع أن يتم التطرق إليها.

وقال: «أتوقع مناقشة مسألة منظمة إس-400 مجدداً على هامش اجتماع وزراء خارجية الحلف هنا في واشنطن. القضية ليست على جدول الأعمال الرسمي لكنها على هامش الاجتماعات عندما يجتمع الوزراء للنظر فيما إذا كان هناك سبيل للتوصل إلى حل وسط».

مخاوف على العلاقات التركية الأمريكية
الباحث، سونر چاغاپتاي في «باير فاميلي» ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن يرى في دراسة له ترجمها معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، أن إقدام أنقرة على شراء منظومة «إس 400» قد يتسبب في تدمير العلاقات الثنائية الأمريكية – التركية.

وقال سونر چاغاپتاي إن واشنطن من شبه المؤكد سوف تفرض عقوبات على أنقرة في حال مضت تركيا قدماً في تنفيذ قرارها، وسوف يتعرض البيت الأبيض لضغوط شديدة لفرض عقوبات صارمة على أنقرة. علاوةً على ذلك، قد يفرض الكونغرس عقوباته الخاصة على تركيا.

وبخصوص موقف حلف شمال الأطلسي، من الصدام الأمريكي التركي أشار سونر چاغاپتاي إلى أنه لا يعتقد أن تشكل «منظمة حلف شمال الأطلسي» جبهة موحدة رداً على شراء تركيا لمنظومة «إس 400». مشيراً إلى أن الأسرة الأوروبية الأوسع نطاقاً ضمن حلف «الناتو» ليست متحالفة تماماً مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن بسبب التفاعل والتداخل بين سياسة واشنطن والديناميكيات عبر المحيط الأطلسي. وبالتالي لن تدعم كافة الدول الأوروبية الأعضاء في حلف «الناتو» واشنطن في تصدّيها لقرار تركيا بشراء منظومة الدفاع الجوي الروسية.
سياسة | المصدر: عربي بوست - رويترز | تاريخ النشر : الخميس 04 إبريل 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com