اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

وساطة ابن سلمان تؤدي الى بوادر حرب بين الهند وباكستان

الهند وباكستان احتفى الإعلام السعودي في المملكة ومصر بجولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الآسيوية، التي زار فيها باكستان والهند والصين، وقالت وسائل الإعلام إن ولي العهد عرض القيام بدور الوساطة للتهدئة بين الهند وباكستان لخفض حدة التوتر بينهما.

وما أن غادر محمد بن سلمان الهند، تصاعدت حالة التوتر، ووصل إلى بوادر حرب بين البلدين، بعد أن أعلنت مصادر من القوات الجوية الهندية، في الساعة 3:30 صباح اليوم، قيام سرب من المقاتلات الميراج-2000 الهندية بدك وتدمير معسكر رئيسي لإرهابيي جيش محمد، عبر "خط السيطرة" القاسم لكشمير.

على الجانب الآخر، اعترف متحدث باكستاني بأن مقاتلات هندية توغلت فطاردتها مقاتلات باكستانية، إلا أن المقاتلات الهندية أسقطت حمولتها أثناء هربها أمام المقاتلات الباكستانية.

المشهد ملتبس وينذر بسوء: حركة طيران حربي كثيفة للقوات الجوية الهندية فوق كشمير الهندية، وبعضها يتوغل بطلعات داخل كشمير الباكستانية.. المدفعية الباكستانية تقصف بشدة داخل كشمير الهندية.

هجوم هندي
قالت الهند إنها شنت غارات جوية على مسلحين في الأراضي الباكستانية، وذلك في تصعيد خطير للتوتر بين البلدين النوويين الجارين.

وقال مسؤول هندي بارز إن الغارات الجوية استهدفت معسكرا للتدريب عائد لتنظيم "جيش محمد" في بلدة بالوكوت الباكستانية القريبة من الحدود مع كشمير.

ولكن باكستان قالت إن القصف لم يطل إلا أراض خالية، وتوعدت بالرد.

الغارات التي جرت الثلاثاء هي الأولى من نوعها عبر خط الحدود بين جزئي كشمير منذ الحرب التي خاضها الجاران ضد بعضهما في عام 1971.

وتقع بالاكوت في ولاية خيبر باختونخوا الباكستانية الشمالية الغربية. وقال سكان محليون لخدمة بي بي سي بلغة الأردو إنهم أوقضوا من نومهم على دوي انفجارات كبيرة.

العلاقات بين الجارين النوويين شهدت توترا خطيرا عقب الهجوم الانتحاري الذي وقع في وقت سابق من هذا الشهر في كشمير وأودى بحياة أكثر من 40 من العسكريين الهنود.

وتتهم الهند باكستان بالسماح للتنظيمات المسلحة بالعمل في أراضيها، وتقول إن اجهزة الأمن الباكستانية كان لها دور في هجوم كشمير الذي وقع في 14 فبراير والذي ادعى تنظيم "جيش محمد" مسؤوليته عنه. ولكن باكستان تنفي أن يكون لها أي ضلع في الهجوم، وتصر على أنها لا توفر ملاذات آمنة للمسلحين.

باكستان ترد
دانت باكستان الغارات وقالت إنها سترد "في الوقت والمكان المناسبين.

اللواء آصف غفور، الناطق باسم الجيش الباكستاني، قال إن الغارات الهندية لم تحدث أي أضرار أو خسائر في الأرواح. وقال في تغريدة إن مقاتلات باكستانية استنفرت للتصدي للهنود، وإن الطيران الباكستاني أجبر الطائرات الهندية على "الانسحاب سريعا" بعد أن رمت بحمولاتها من القنابل في أراض خالية.

وقال سكان محليون في عدد من البلدات المحيطة ببالاكوت إنهم سمعوا دوي انفجارات صبيحة الثلاثاء.

وقال أحدهم، وهو مزارع يدعى محمد عادل من سكان قرية جابا، إنه وأفراد أسرته أوقظوا حوالي الساعة الثالثة صباحا "على دوي انفجار عنيف." بحسب "بي بي سي".

وقال "ثم سمعنا أزيز طائرات وهي تحلق في السماء. توجهنا إلى مكان الانفجار صباح اليوم، وكانت هناك حفرة كبيرة ودمرت 4 أو 5 دور."

وساطة ابن سلمان
خلال زيارة ولي العهد السعودي إلى الهند، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، في حوار مع قناة "ndtv" الهندية، أن "باكستان بلد مهم للسعودية، والهند مهمة كذلك للسعودية، ولذا يؤلمنا رؤية الصراع بين بلدين نعتقد أنهما دولتان صديقتان، نحن نعتقد أن عدم الاستقرار في هذا الجزء من العالم يشكل خطراً على بقية العالم".

وكانت تقارير إخبارية ذكرت الأسبوع الماضي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عرض على البلدين - أثناء زيارته لهما - وساطته لخفض حدة التوتر بينهما.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 27 فبراير 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com