اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

محور مفاوضات "طالبان" والأميركيين الجارية في الدوحة

حركة طالبان أكد المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان، محمد سهيل شاهين، اليوم الثلاثاء، أن رئيس المكتب السياسي للحركة، الملا عبد الغني برادر، يشارك شخصياً في المفاوضات التي تجري في الدوحة مع مسؤولين أميركيين، والتي تهدف إلى وضع حدٍّ للحرب في أفغانستان.

وأوضح شاهين، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن جولة المفاوضات، المقرر أن تنعقد على مدى ثلاثة أيام، تبحث أساساً انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وعدم السماح لأي قوة أجنبية، باستخدام أراضي أفغانستان ضد أي بلد آخر.

وحول ما إذا كانت جولة المفاوضات المنعقدة ستبحث أيضاً رفع أسماء قادة "طالبان" من القائمة السوداء للأمم المتحدة، ردّ المتحدث باسم المكتب السياسي للحركة بالقول إنه "لم يتم الاتفاق حتى الآن على هذه المسألة، لكن سنتفاوض بشأنها في المستقبل".

وفي ما يتعلق بالمطالب الأميركية بتشكيل فريق تفاوض مشترك يضمّ جميع الأطراف الأفغانية، بما فيها الحكومة في كابول، وبأن تتفاوض الحركة مع هذه الحكومة، قال شاهين: "نحن نتفاوض مع الأميركيين بشأن انسحاب قواتهم من أفغانستان، وسيأتي دور التفاوض الداخلي بعد الانسحاب".

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد أصدرت بياناً أمس الإثنين، أكدت فيه ترحيب دولة قطر باستضافة جولة المحادثات الجديدة بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" الأفغانية، استكمالاً لجولة المحادثات السابقة بين الطرفين، التي جرت من 21 إلى 26 يناير/كانون الثاني الماضي، والهادفة إلى تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان.

ووفق بيان الخارجية القطرية، فقد ترأس المحادثات المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، السفير مطلق بن ماجد القحطاني، ونائب قائد حركة "طالبان" للشؤون السياسية، رئيس مكتب حركة "طالبان" السياسي، الملا عبد الغني برادر، والمبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد.

واعتبرت دولة قطر، التي تتولى دور الوساطة، جولة المحادثات الحالية بين الولايات المتحدة و"طالبان"، تطوراً مهماً في محادثات السلام في أفغانستان، معربة عن أملها في أن تحقق المحادثات النتائج المرجوة منها لتحقيق السلام والاستقرار في هذا البلد.

وكان وفد حركة "طالبان" برئاسة الملا عبد الغني برادر، والوفد الأميركي برئاسة خليل زاد، قد عقدا أمس الإثنين جلسة مفاوضات تمهيدية، على أن تنطلق اجتماعات "لجان العمل" التي تضم الطرفين، بالإضافة إلى الوسيط القطري، اليوم الثلاثاء.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الثلاثاء 26 فبراير 2019
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com