اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الانقلاب يقرر حرمان نصف مليون أسرة من الدعم

برامج الحماية الاجتماعية قالت مصادر صحفية، إن وزارة التضامن الاجتماعي تُكثف عمليات مراجعة وتنقية بيانات المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية، فضلا عن الاستعلام الميداني بمشاركة مختلف الجهات الرقابية والمجتمع المدنى، لإخراج 500 ألف أسرة من منظومة الدعم النقدى وبرامج الحماية الاجتماعية بنهاية يونيو المقبل.

وأوضحت أن الوزارة تسعى للانتهاء من عمليات تنقية غير مستحقي الدعم بالتعاون مع الجهات والوزارات المعنية خلال ثلاثة أشهر، وإعادة هيكلة الدعم النقدي قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل.

وبحسب تصريحات من حكومة الانقلاب، يبلغ عدد مستفيدى معاش الضمان الاجتماعي بنهاية شهر يونيو الماضى 1.6 مليون أسرة، وعدد مستحقي “تكافل وكرامة”2.250 مليون أسرة بواقع 1.95 مليون أسرة فى “تكافل”، و300 ألف أسرة في “كرامة”.

وأضافت المصادر أن وزارة التضامن الاجتماعي بحكومة الانقلاب طالبت المالية مؤخرًا بزيادة مخصصات برنامج تكافل وكرامة لزيادة شريحة المستفيدين فى ظل قرارات الإصلاح الاقتصادى الأخيرة، لكن وزارة المالية لم توافق!.

ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر حكومية، أن “التضامن” تتوقع خروج ما لا يقل عن 500 ألف أسرة من برامج الحماية الاجتماعية، بواقع 300 ألف أسرة من الضمان الاجتماعي، و200 ألف ببرنامج الدعم النقدى المشروط “تكافل وكرامة” قبل نهاية العام المالي الجاري؛ للتركيز على الأسر الأكثر احتياجًا فقط.

ويشترط التقدم للحصول على دعم “تكافل وكرامة”، عدم حصول الأسرة على معاش ضمان اجتماعي، وألا يكون الأب والأم عاملين بالقطاعين العام أو الحكومي، وألا يكون لهما اشتراك تأميني أو معاش شخصي أو محول قيمته أكبر من 500 جنيه شهريًا.

ومن معايير الحصول على الدعم: ضعف الحالة الاقتصادية للأسرة بالرجوع لنتيجة معادلة تقييم درجة الفقر المبنية على قياس عوامل ومواصفات رب الأسرة وأفرادها، وحالة المنزل، والملكيات والأصول، وموارد الإعانات الخارجية.

وتلتزم الأسرة المتقدمة للحصول على دعم “تكافل”، بأن يكون لديها طفل على الأقل من حديثي الولادة وحتى 18 عامًا، ويبدأ عمر المتقدمين لـ”كرامة” من 65 عاما أو من ذوى الإعاقة بالدرجة التى تثبت عدم قدرتهم على العمل.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com