اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

السيسي يمهد لزيادة جديدة في أسعار البنزين

أسعار البنزين "شوفوا لتر البنزين في أوروبا بـ 30 جنيها مصريا"، لم تكن تلك الجملة المتكررة لإحدى كتائب عبد الفتاح السيسي الإلكترونية، ولكن هذه المرة قالها السيسي بنفسه، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر".

وأثناء فقرة، شبهها متابعون بإعلام الستينيات، استضاف شريف عامر مقدم البرنامج، السيدة نحمده التي قابلها السيسي "مصادفة" أثناء زيارته لعاصمته الإدارية وأهداها "ميكروباصاً" لتعمل عليه، ليكتمل المشهد المرسوم بالمداخلة الهاتفية له مع المواطنة.

وقد استغل السيسي المداخلة ليمهد لرفع سعر البنزين، قائلا: "لي ملحوظة على تغطية الإعلام لأحداث فرنسا، ليه الإعلام مش بيعرف الناس إن سعر لتر البنزين في أوروبا أكتر من 25 جنيها، وعليه ضرايب 20%، والضرايب هناك تتخطى 30 و40%".

تصريح السيسي عن سعر البنزين في أوروبا، استقبله رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية، والدعوة لمقارنة الدخل في مصر، بتوقعات بقرب ميعاد "الصب في المصلحة".
وكتب حساب ساخر يحمل اسم الفنانة الراحلة "زينات صدقي": "‏السيسي بيوصي الإعلام ينقل أحداث فرنسا بموضوعية وبيقولكم قبل ما تنقلوا اعملوا مقارنة بين تمن الوقود والضرايب هنا وهناك وبين مصر.. بيقولكم احمدوا ربنا البنزين هناك بـ25 جنيها مصريا حسب البنزين هناك بالجنيه ونسي يحسب متوسط الدخل في فرنسا بالجنيه واللي بيوصل لـ2000 يورو يعني 40 ألف جنيه".

ووافقها السكري المعروف بـ"غريب وأنا في بلدي": "‏ماهو الحد الأدنى للأجور عندهم يساوي أكتر من 40 ألف جنيه يا ريس ‎#بلحة.. السيسي: سعر الوقود في أوروبا لا يُقارن بمصر.. لتر البنزين بـ30 جنيها".

وسخر حساب يحمل اسم الرئيس المخلوع حسني مبارك: "‏الهدف من خروج السيسي في مداخلة إعلامية هو التمهيد لرفع أسعار البنزين الذي اشترط البنك الدولي أن يكون في وقت قريب وفي الغالب سيكون في نهاية الشهر الجاري أو بداية يناير .. هو لية بلحة مش بيقارن دخل المواطن في أوروبا ودخل المواطن في مصر زي ما بيقارن سعر البنزين بفرق العملة؟".

وذكر أحمد صالح: "‏مع العلم أن رئيس فرنسا بعد الاحتجاجات أعلن تراجعه عن رفع أسعار الوقود وأن الحد الأدنى للأجور بدءا من 2019 هيبقى 2000 يورو يعني 40000ج لو بنحسبها زي ما بيتقال بس ننتظر أي من دولة مبتملش دراسات جدوى للمشاريع انها تقول اي غير كده؟".

وكتب جابر المري المعروف بـ"الدقر": "‏السيسى لـ MBC: لتر البنزين في أوروبا بـ 30 جنيها.. شوفتوا بقى.. ليه الفرنساويين عملوا مظاهرات .. إنما إحنا اللتر بجنيهات قليلة هاهاه.. لاتيف .. لاتيف .. لاتيف". وسألت ليمو أحمد السيسي: "إنت عاوز مننا إيه كرهتنا في عيشتنا"، وسخر ريان أحمد: "وليس على المريض حرج". وتقمص محسن البربري شخصية السيسي وقال: "انت دارس الكلام اللي بتقوله ده؟".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الجمعة 14 ديسمبر 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com