اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

وزير التموين على مصيلحي: مفيش حد فى العالم بيطبخ بالطماطم

نظام السيسي من أهم المظاهر التي يتميز بها النظام الحاكم في مصر، تصريحات مسئوليه المبهرة، بدائة من السيسي وصولا غلى الوزرء والمحافظين الذين يختارهم، فعلى ما يبدو أنه يختار مجموعة من المتشابهين معه في طريقة تفكيره، وفي طريقة حلهم للمشكلات التي يواجهونها، وحتى في التعبير عن هذه الحلول.

من منا لا يتذكر تصريح "ده خد السلم معاه فوق" الشهير للسيسي في مجمل حديثه عن ذرائع الانقلاب على الرئيس المنتخب، بالإضافة لتصريحات أخرى مثل : "انتوا مين" و "انا معنديش حاجة ببلاش" "صبح على مصر بجنيه" وتقرببا كل تصريحات السيسي التي لا تخلو من جمل مشابهة.

رموز نظام السيسي ليست أفضل حالا منه فيما يخص التصريحات، فاليوم مثلا، كنا على موعد مع تصريح غريب من وزير التموين على مصيلحي، الذي خرج علينا بتصريح ينم عن عجزه وفشله في مواجهة ازمة ارتفاع أسعار الطماطم، حيث قال الوزير: "مفيش حد فى العالم بيطبخ بالطماطم، والكل بيستخدم صلصة"، ولا ندري من اي موسوعة معارف او موقع جاء مصيلحي بمعلومته هذه.

كان حريا بالوزير الذي يفترض أن مهمته هي توفير السلع الأساسية للمواطنين والتصدي لأي حملات غلاء في أسعار هذه السلع، أن يخرج علينا بخطة عاجلة تهدف إلى مواجهة الغلاء في أسرع وقت، لا ان يحدثنا عن العالم لم يعد يعصر الطماطم.

أيضا، من التصريحات الغريبة التي يخرج علينا بها النظام والمحسوبين عليه، ذلك التصريح اللوذعي لنقيب الصحفيين عبدالمحسن سلامة، أثناء مشاركته في زيارة السيسي الأخيرة إلى أمريكا، عندما قال: فى مصر تقدر تاكل بـ 5 جنيه، ومصر تعتبر من أرخص بلاد العالم، ولذلك مصر من أكثر الدول فى العالم مرشحة لجذب الاستثمارات الخارجية".

لا ندري بالضبط من أين جاء سلامة بمثل هذه احسبة، وكيف لرجل يجلس على رئاسة نقابة الصحفيين، ويفترض ان يكون مثالا يحتذى في نقل الحقائق والتعبير عن آلام الشعب، كيف له ان يجاهر بمثل هذا التصريح في ظل الحالة الاقتصادية التي تعتبر أسوا حالة مرت بها مصر منذ عقود، وإن كان المنطقي أن يخرج هذا التصريح من نقيب يزعم ان مصر تخلو من أي معتقل رأي ولا يوجد بها صحفي واحد محبوس على ذمة قضايا نشر.
كذلك، لايفوتنا التصريح المثير الذي قاله اللواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك، حول إن من يسافر خارج مصر يكتشف ان ارتفاع الاسعار فى مصر شىء عادى و"أرحم بكتير من بره" ، قائلا" انا غسلت القميص بتاعى فى سويسرا بـ 30 دولار.

وفي هذا السياق، لا يجب أن ننسى "هبدات" محافظ السويس اللواء أحمد الهياتمي، صاحب التصريحات التي حيرت الجميع، مثل تصريح "لو اسرائيل ضربت علينا صاروخ هيرجعلهم تانى لأن الرياح عندنا شمالية غربية".. تخيلوا أن يخرج هذا التصريح من المسئول عن محافظة حيوية واستراتيجية مثل السويس، نهيك عن خلفيته العسكرية.

تصريحات المحافظ أيضا شملت العديد من الغرائب، مثل تصريح عن رأيه في المحيط والبحر، مؤكدا أن البحر على المصريين حنين، أما المحيط فهو بيهيج وخطر، وكذلك تصريحه الخاص بتنشيط السياحة: "إن السياح بييجوا مصر يتفرجوا على الطوب" وأعقبه بتصريح آخر "إننا في مصر غششنا العالم كيف يديرون العالم"، ولا ننسى تصريحه للعمال بإن 400 جنيه في شهر التي يحصلون عليها راتب كافٍ.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأربعاء 24 اكتوبر 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com