اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

البصرة تستعد لتظاهرات واسعة

شرطة البصرة يستعد متظاهرو محافظة البصرة، في جنوب العراق، لمواصلة احتجاجاتهم اليوم الأربعاء، في حين فرضت القوات العراقية إجراءات مشددة في المناطق المحيطة بحقول النفط في المحافظة.

ومن المفترض أن تشهد مدن عدة في البصرة احتجاجات واسعة منددة بقيام القوات العراقية بفض الاعتصامات التي نظمت أمس الثلاثاء، أمام مبنى مجلس المحافظة بحسب ما أفاد عضو تنسيقيات احتجاجات البصرة مجيد الركابي "العربي الجديد"، موضحاً أن التظاهرات ستتجدد في قلب مدينة البصرة (مركز المحافظة)، ومناطق أخرى، لا سيما أمام حقول وشركات النفط.

كما أشار إلى أن المتظاهرين قرروا الاستمرار بزيادة سقف مطالبهم، بسبب تجاهل الحكومة الأصوات المنادية بالخدمات منذ خمسة وعشرين يوماً.

ولفت إلى أن "رفع سقف المطالب لن يكون لمجرد الضغط فقط، لأن المتظاهرين سيصرون على أي مطلب يتم رفعه، ومن مصلحة الحكومة أن تستجيب للمطالب الحالية قبل أن تتضاعف في الأيام المقبلة".

إلى ذلك، أكد أحمد لايذ المنصوري، وهو أحد زعماء القبائل المشاركين في التظاهرات، أن الاحتجاجات التي خرجت الليلة الماضية أمام حقل القرنة (1) النفطي شمال البصرة ستستمر حتى تحقيق المطالب، مشيراً إلى إدراج مطالب جديدة كتزويد مناطق شمال البصرة بتيار كهربائي مستمر، وبناء مستشفى في بلدة القرنة، وتطوير البنى التحتية، فضلا عن المطالب القديمة.

وأضاف أن إطلاق القوات العراقية النار على المعتصمين أمر مرفوض قانوناً، مبينا خلال تصريح صحافي أن هذا الأمر دفعهم للتظاهر من جديد، مبيناً أن المحتجين استجابوا لأوامر القوات العراقية التي طلبت منهم عدم نصب خيامهم أمام الحقل النفطي، مؤكداً أن الاحتجاجات سلمية، وغير مسيسة، وغير تابعة إلى جهة معينة.

وكانت القوات العراقية قد استخدمت أمس الثلاثاء القوة لفض اعتصام نظمه عشرات العراقيين أمام حقل القرنة النفطي، كما اعتقلت عدداً من الأشخاص أطلقت سراحهم في وقت لاحق.

في هذه الأثناء، شهدت المناطق المحيطة بالحقول والشركات النفطية في البصرة، انتشاراً أمنياً مكثفاً، تحسباً لتنظيم تظاهرات واعتصامات جديدة.

وقال مصدر في شرطة البصرة إن الهدف من هذا الانتشار هو توفير الحماية للمتظاهرين أولا، ثم الحيلولة دون خروج الاحتجاجات عن السيطرة، وقيام متظاهرين باقتحام حقول أو شركات نفطية كما حدث سابقا، مشيراً في تصريحٍ لـ"العربي الجديد" إلى ورود توجيهات من القيادات الأمنية العليا تمنع المتظاهرين من تنظيم أي اعتصام أمام الحقول النفطية، ولا سيما حقل القرنة النفطي الذي شهد وصول تعزيزات أمنية كبيرة.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الأربعاء 01 اغسطس 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com