اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

بغداد تشتعل: تفريق تظاهرتين وانتشار أمني بمحيط المطار

مطار بغداد الدولي شهدت العاصمة العراقية، بغداد، ليل الإثنين – الثلاثاء، انتشاراً أمنياً مكثفاً في محيط مطار بغداد الدولي، فيما فرقت قوات مكافحة الشغب تظاهرتين بالمدينة.
وقال مصدر في وزارة الداخلية العراقية إن "قوات عراقية مشتركة انتشرت في محيط مطار بغداد الدولي"، مبيناً في حديث لـ"العربي الجديد" أن "الأمن العراقي قطع جميع الطرق الفرعية المؤدية إلى المطار، وأبقى على الطريق الدولي السريع الذي خضع لاجراءات تفتيش مكثفة، فضلاً عن تسيير دوريات أمنية إضافية".
وأشار المصدر إلى قيام قوات مكافحة الشغب بتفريق تظاهرة ضمت مئات الأشخاص في حي الشعلة شمال غرب بغداد، موضحاً أن "القوات العراقية أطلقت النار في الهواء لتفريق المتظاهرين".
ولفت المصدر إلى "انتشار قوة عراقية خاصة في حيي العامل والبياع المجاورين لمطار بغداد"، مؤكداً أن الأمن العراقي منع عشرات الاشخاص من تنظيم تظاهرة في حي العامل".
وكانت العاصمة العراقية بغداد قد شهدت، مساء الإثنين، تظاهرات مؤيدة للاحتجاجات التي تشهدها مدن جنوب العراق منذ عدة أيام.
وخرج عشرات العراقيين المؤيدين لتظاهرات الجنوب في ساحة التحرير وسط بغداد، رافعين شعارات منددة بتعامل القوات العراقية مع الاحتجاجات.

وقال أحد منظمي التظاهرة ويدعى محمد مؤيد إن "التجمعات الاحتجاجية في بغداد ستتكرر للتعبير عن التضامن مع أبناء الجنوب لحين استجابة الحكومة العراقية لمطالب المحتجين"، مبيناً في حديث لـ"العربي الجديد" أن "التظاهرات في بغداد ستكون سلمية، ولن تقترب من دوائر الدولة والمواقع الحكومية".
ومثلت هذه التظاهرات استجابة لدعوة أطلقها ناشطون في العاصمة العراقية بغداد، على موقع "فيسبوك" للتظاهر في الساعة السادسة مساء الاثنين، لمؤازرة احتجاجات مدن جنوب العراق، التي تطالب بتوفير الخدمات الحياتية كالماء والكهرباء والتعيينات ضمن المؤسسات العراقية.
وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يدعم التظاهر السلمي، مشيراً إلى وجود من يريد التخريب.
وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان أن العبادي قال لوفد من النجف أن المطالب الحقيقية مهمة، لكن هناك من يريد التخريب كي تتراجع النجف اقتصادياً، وأن لا يصل رجال الأعمال والمستثمرون إليها، مبيناً أن الأمن هو أساس الحياة.
وأضاف: "اتخذنا قراراً بإلغاء الإدارة السابقة لمطار النجف، وعادت الرحلات للمطار"، موضحاً أن "العراق مر بظروف خطيرة باحتلال تنظيم "داعش" جزءاً من أراضيه، لكنه عاد أقوى من السابق أمنيا وعسكريا واقتصادياً".
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الثلاثاء 17 يوليو 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com