Akhbar Alsabah اخبار الصباح

خسائر ضخمة تلاحق شركات صهيونية

مليارات الدولارات أعلنت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، أن شركات صهيونية قد تخسر مليارات الدولارات إذا قرر الاتحاد الأوروبي استثناءها من الدعم المخصص لبرنامج أبحاث وتطوير علمي يدعى "إينوفيشن يوروب".

وتبلغ ميزانية البرنامج مائة مليار دولار ستقدم لعشرات آلاف مشاريع ومبادرات البحث والتطوير في دول الاتحاد الأوروبي ومحيطها في الفترة من 2021 وحتى 2027.

وقدم ناشطون مؤيدون للحقوق الفلسطينية، إلى المئات من أعضاء الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، رسالة موقعة من أكثر من 154 منظمة ومجموعة ناشطة في 16 دولة، تطالب باستثناء كل الشركات الأمنية وشركات الحراسة الصهيونية من الدعم المالي المقدم من برنامج الاتحاد الأوروبي.

كما تشمل الرسالة، وفق ما أفادت وكالة الأناضول، شركات أبحاث مدنية صهيونية، "كانت ممراً للأموال الأوروبية لشركات صهيونية تعمل في المجال العسكري من خلال تنفيذها مشاريع قابلة للاستخدام المدني والعسكري".

وذكرت الرسالة أيضاً أنه و"بالرغم من أن الاتحاد الأوروبي يدعي أن أموال الدعم تذهب لمشاريع ذات تطبيقات مدنية، فإن الكثير من المشاريع التي أقرت كانت ذات استخدام مزدوج، وتخدم مصالح عسكرية أيضاً".

وأشارت إلى أن "الاتحاد الأوروبي يتعاون مع الكيان الصهيوني في تأمين الحدود، وهو أمر مخالف لمبادئ الاتحاد الأوروبي نفسه"، لذلك يطالب موقعو البيان باستثناء كافة الشركات الأمنية وشركات الحراسة بشكل فوري من خطة الدعم الأوروبية.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 02 يوليو 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com