اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أسعار المترو بعد الزيادة في مصر الأغلى بالعالم مقارنة بالدخل الشهري

أسعار المترو تداول نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي "إنفوغراف" يكشف، أن أسعار تذاكر المترو في مصر الأغلى عالمياً، إذا ما قورنت بمعدل الدخل الشهري.

وجاء نشر الإنفوغراف رداً على الدعاية التي تروج لها العديد من المواقع الإلكترونية، المحسوبة على أجهزة النظام المصري، عن أن تذكرة مترو الأنفاق ما زالت الأرخص بين دول العالم، رغم زيادتها أخيراً من قبل الحكومة بنسبة 350%،

ونشرت مواقع محلية محسوبة على النظام، مجموعة من التقارير منذ إعلان قرار الزيادة مساء الخميس، تضمنت أرقاماً وإحصائيات عن أسعار المترو في العالم تجاهلت قياسها إلى متوسط الدخل الشهري والسنوي للمستخدم.

وادعى وزير النقل المصري، هشام عرفات، في تصريحات متلفزة، أن "سعر تذكرة مترو الأنفاق في مصر أرخص من أي مكان في العالم حتى بعد الزيادة"، مستشهداً بأن سعر التذكرة في الدنمارك يبلغ 4.6 دولارات أميركية، وفي المكسيك يصل إلى 2.25 دولار، وفي الهند يعادل 8 جنيهات مصري، وفي فنزويلا يعادل 26 جنيهاً مصرياً.

غير أن الإنفوغراف، الذي تداوله المصريون بشكل واسع، يظهر أن بلادهم هي الأغلى على مستوى العالم من حيث سعر التذكرة، كونها تعادل 16% من الدخل الشهري للمواطنين، في مقابل 5% في ألمانيا، و3.8% في الولايات المتحدة، و2% في الإمارات، علماً بأنه ربط متوسط الدخل في مصر بقيمة 288 دولاراً (ما يعادل خمسة آلاف جنيه)، وهو رقم يعادل أكثر من ضعف المتوسط الفعلي للمصريين.

إلى ذلك، أفادت مواقع إخبارية محلية في مصر بأن حالة من الغضب انتابت مستخدمي مترو الأنفاق مع اليوم الأول لتطبيق الزيادة، ونشوب مشادات كلامية حادة بين المواطنين والمحصلين من جراء التضارب في حساب عدد المحطات، باعتبار أن قيمة التذكرة تم ربطها بعدد المحطات على خطوط المترو الثلاثة بواقع: 3 جنيهات لعدد 9 محطات، و5 جنيهات لعدد 16 محطة، و7 جنيهات لأكثر من 16 محطة.

ونشرت صحيفة "الأهرام" الحكومية تقريراً أوردت فيه تفاصيل إيرادات ومصروفات جهاز مترو الأنفاق عن السنة المالية (2013/2014)، كشف عن العديد من أوجه الفساد داخل المرفق من دون مساءلة، ومن بينها أن عائدات بيع التذاكر السنوية بلغت 447.5 مليون جنيه فقط بدلاً من 730 مليون جنيه، بحساب أن مليوني راكب على الأقل يستقلون المترو الذي يربط ما بين محافظات القاهرة الكبرى.

وسبق أن نشر "العربي الجديد" تقريرا موسعا للمقارنة بين سعر تذكرة المترو في عدد من الدول، مقارنة بمتوسط الدخل السنوي والشهري في تلك البلدان.

ووفقا للتقرير والإنفوغراف اللذين نشرهما "العربي الجديد" من قبل، فإن متوسط دخل المواطن المصري سنوياً وفقاً للبنك الدولي 19765 جنيهاً عام 2016 وبما يعادل 2196 دولاراً تقريباً سنوياً بسعر الدولار قبل التعويم (الدولار= 9 جنيهات)، وما يعادل 1110 دولارات تقريباً بعد تعويم الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 (الدولار =17.8 جنيهاً).

ويبلغ متوسط سعر التذكرة الشهري لمترو القاهرة عندما كان سعرها موحدا جنيهين للرحلة الواحدة، ذهاباً وإياباً 80 جنيهاً (4.5 دولارات تقريباً) تمثل 5% تقريباً من متوسط الدخل الشهري للمواطن المصري.

ووفقا للتقرير فإن رفع سعر التذكرة إلى 6 جنيهات مثلما كان معلنا حينها، فإنها ستمثل 14.6% تقريباً من دخل المواطن لاستخدام وسيلة مواصلات واحدة ذهاباً وإياباً لمدة 20 يوماً في الشهر، أما بعد رفعها إلى 7 جنيهات فإن النسبة ترتفع إلى 16.5% تقريبا من الدخل الشهري للمواطن.
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : السبت 12 مايو 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com