Akhbar Alsabah اخبار الصباح

4 أحزاب معارضة بتركيا تتحد لمواجهة أردوغان في الانتخابات القادمة

المعارضة التركية قالت وسائل إعلام تركية، الأربعاء، إن المعارضة التركية اتَّفقت على تشكيل تحالف انتخابي للبرلمان، لمواجهة تحالف العدالة والتنمية والحركة القومية، في الانتخابات المبكرة، المقررة يوم 24 يونيو.

وذكرت التقارير الإعلامية أن حزب الشعب الجمهوري، وهو حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، توصَّل لاتفاق مع حزب الخير وحزب السعادة الإسلامي والحزب الديمقراطي، وأن الأحزاب الأربعة ستوقع الاتفاق الساعة الثالثة عصراً، غداً الخميس (1200 بتوقيت غرينتش).

ومن شأن هذا التحالف أن يضمن للأحزاب الصغيرة الدخول في البرلمان، في محاولة لمنع العدالة والتنمية، صاحب أعلى نسبة أصوات في الانتخابات الأخيرة، من الاستفادة من توزيع نسب الأحزاب التي لا تتعدى نسبة الحسم المحددة 10% من أصوات الناخبين.

ويسمح ‏القانون الانتخابي التركي ببناء تحالفات انتخابية تتيح للأحزاب تشكيل تحالفات رسمية تسجل لدى لجنة الانتخابات العليا.

يذكر أن ‏المعارضة التركية فشلت في تشكيل جبهة سياسية موحدة، والتوافق على مرشح رئاسي واحد، لمواجهة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لذلك يبدو أن التحالف في الانتخابات البرلمانية هو لمحاولة كسر أغلبية تحالف العدالة والتنمية، وجعل مهمة ⁧‫أردوغان⁩ الرئاسية أكثر صعوبة في حال ‏فوزه.
سياسة | المصدر: عربي بوست | تاريخ النشر : الأربعاء 02 مايو 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com