اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

متى يعود محمد أبو تريكة إلى مصر ؟

الماجيكو أبو تريكة ظهر لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة اليوم على شاشة “بي إن سبورتس”، وكان من أبرز تعليقاته على مباراة يشارك فيها الريال واليوفنتوس أن ظل يصفق 30 ثانية على هدف رائع لنجم الكرة رونالدو.

وقالت مصادر إن أبو تريكة لم يلغ عقده مع الشبكة الرياضية وأنه سيظهر غدا أيضا لتحليل مباريات دور الـ8 في بطولة دوري أبطال أوروبا،

وقالت المصادر إن نجم المنتخب الوطني والنادي الأهلي السابق، كان مرتبطا بخوض دورة تدريبية للحصول على الرخصة (A) في التعليق.

جهات سيادية

وكشفت مصادر أن جهة سيادية مصرية، تجري مفاوضات سرية لإقناع أبوتريكة، بالعودة إلى البلاد، وتسويه ملفاته العالقة في ساحة القضاء.

وقالت المصادر إن ضوءا أخضر تم منحه لبحث إمكانية عودة أبوتريكة، المقيم في قطر، إلى مصر، وحذفه من قوائم الإرهابيين، التي ضمته إليها محكمة الجنايات في 12 يناير 2017، لا سيما بعد توصية نيابة النقض المصرية برفع اسمه من تلك القوائم، في 12 مارس.

وفي اليوم التالي للتوصية القضائية، غرد أبوتريكة عبر حسابه على تويتر، قائلا: “قريبا”، مصحوبة بأعلام مصر.

العصا والجزرة

وقدم الذراع الإعلامي للانقلاب عمرو أديب، الجزرة خلال برنامجه على قناة “أون إي”، قائلًا: “انتوا تاعبين نفسكم ليه؟ لو حكم المحكمة بيقول يرجع يبقى يرجع، ولو حكم المحكمة بيقول إرهابي يبقى إرهابي، ولو بيقول مش إرهابي يبقي مش إرهابي.. احنا عندنا قانون ومحكمة.. الخناقة وصلت إنها ممكن تبقى استفتاء حول عودة محمد أبو تريكة من عدمه.. وفيه ناس عايزاها نار على زيت حار.. لو قانونا ينفع يرجع أهلا وسهلا، وهو لاعب عظيم وكل حاجة ولو حابب يحضر الطعن يوم 18 إبريل ييجي”.

وأختار الأمنجي أحمد موسى، دور المخبر فهدد أبو تريكة خلال برنامجه على قناة “صدى البلد”، إن محمد أبو تريكة، لا يزال على قوائم الإرهاب بحكم قضائي، وأنه مصنف على أنه إرهابي، مؤكدًا أن اسم أبو تريكة لم يكن موجودًا في جداول الناخبين؛ لأنه ممنوع من مباشرة حقوقه السياسية، مضيفًا أن أبو تريكة لن يستطيع المجيء لمصر قبل يوم جلسة محكمة النقض يوم 18 أبريل وفي حالة قدومه قبل جلسة النقض يتم القبض عليه في المطار لكونه على قوائم الترقب، ويحال إلى نيابة أمن الدولة العليا، موضحًا أنه في حال تأييد محكمة النقض حكم محكمة الجنايات بوضع أبو تريكة على قوائم الإرهاب لن يستطيع العودة إلى مصر.

وألمح موسى إلى دعم مماثل لما قدمه غيره كاللاعب محمد صلاح لصندوق تحيا مصر، يمكن أن يكون سببا في الصفح عن ابو تريكة فقال: “أبو تريكة لم يساند الدولة أو القوات المسلحة منذ عام 2013 وحتى الآن مثلما دعم جماعة الإخوان الإرهابية” مضيفا “يظل أبو تريكة لغزا وعلامة استفهام، ومن الوارد أن يعود للوطن ويعلن توبته من تصرفاته حيال دعم الجماعة الإرهابية، وعادة المصريين أنهم لا يغفرون لشخص أساء إلى الدولة والقوات المسلحة”.

محامي أبو تريكة

من جانبه، قال محامي محمد أبو تريكة، إن موكله لن يقرر العودة إلى البلاد، قبل صدور حكم محكمة النقض في دعوى الطعن برفع اسمه من قوائم الأشخاص والكيانات الإرهابية، المقرر في 18 أبريل الجاري.

وأوضح محمد عثمان أن “القانون لا يلزم حضور الطاعن أمام محكمة النقض أثناء جلسة الطعن على قرار إدراجه على قوائم الإرهاب؛ حيث محل الطعن قرار صدر من محكمة الجنايات بفرض إجراءات احترازية وليس عقوبات مقيدة للحريات، وبالتالي لا يعتبر الحضور من أبوتريكة وجوبيًا أمام محكمة النقض”.

وتنظر المحاكم المصرية قضيتين بحق أبو تريكة، الأولى أمام محكمة القضاء الإداري والتي صدر فيها حكم عن الدائرة الأولى بإلغاء قرار التحفظ على أمواله، قبل أن تطعن الحكومة في الحكم وتحال القضية إلى المحكمة الإدارية العليا التي حددت 28 إبريل المقبل لإصدار حكمها النهائي بشأن القضية.

أما القضية الثانية فتنظرها محكمة النقض، حيث طعن أبو تريكة في حكم محكمة الجنايات في 12 يناير 2017، بإدراج اللاعب على قوائم الإرهاب بتهمة تمويل جماعة “الإخوان” الإرهابية وأوصت نيابة النقض في 12 مارس الجاري بإلغاء القرار، وحددت محكمة النقض جلسة 18 إبريل المقبل، للنظر في جميع الطعون، وهو ما أثار التساؤلات حول الإجراءات التي يتم اتخاذها بشأنه حال عودته لمصر خلال الفترة القادمة.

15 لقبا

ويعد أبوتريكة أحد أبرز نجوم كرة القدم المصرية؛ فقد حقق 15 لقبا مع النادي الأهلي، بجانب حصوله على الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية.

وعلى صعيد منتخب مصر، توج بكأس الأمم الأفريقية أعوام 2006 و2008 و2010.

كما حصل أبو تريكة على جائزة كاف لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة السمراء 4 مرات، وتم تصنيفه ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأربعاء 04 إبريل 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com