اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

السيسي يضغط لوقف المشاريع القطرية في قطاع غزة

قطاع غزة قطر كشفت دراسة صادرة عن "مركز أبحاث الأمن القومي" الصهيوني أن عبد الفتاح السيسي يمارس ضغوطا كبيرة على تل أبيب، لإقناعها بعدم السماح لقطر بمواصلة الاستثمار في مجال تدشين المشاريع الخيرية، في قطاع غزة.

وأشارت الدراسة، التي نشرها المركز مساء أمس الأربعاء، على موقعه وأعدها الباحثان يوئيل جوزنسكي وكوبي ميخال، إلى أن "الدول الأربع المحاصرة لقطر، معنية بأن يتم إخراجها من قطاع غزة، مبرزة أن "هذه الدول تحاول تمكين الإمارات من احتكار تقديم المساعدات للقطاع، من خلال القيادي المفصول من حركة "فتح" محمد دحلان، من أجل تعزيز مكانته وتحسين فرص توليه قيادة "فتح" والسلطة في المستقبل".

وذكرت الدراسة أن دولة الإحتلال تواجه مأزقا، على اعتبار أنها معنية من جانب بتواصل المشاريع القطرية في القطاع، التي يفترض أن تسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية بشكل لا يسمح باندلاع مواجهة جديدة، وفي الوقت ذاته تحرص على تمتين علاقتها الاستراتيجية مع نظام السيسي.

ودعا الباحثان جوزنسكي وميخال إلى محاولة التغلب على المعارضة المصرية، من خلال توظيف الولايات المتحدة والتنسيق معها في الضغط على القاهرة لتغيير موقفها، وعبر منح مصر دورا فاعلا في المناشط الهادفة لمساعدة القطاع.

ويرى معدّا الدراسة أن دولة الإحتلال تحاول عدم تحويل الدور القطري في غزة إلى مصدر لتوتير العلاقة مع نظام السيسي، مشيرة إلى أن العلاقة الإستراتيجية مع النظام المصري اكتسبت بعدا مهما آخر، في أعقاب التوقيع على صفقة بيع الغاز الصهيوني لمصر.

وأضافت الدراسة، أنه "على الرغم من اعتبار الكيان الصهيوني أن قطر تقدم على تنفيذ المشاريع في القطاع من منطلق تأييدها لـ"الإسلام السياسي"، وحرصها على تعاظم نفوذها في المنطقة، إلا أن دور الدوحة في تخفيف مظاهر الأزمة الاقتصادية في غزة ينسجم مع المصلحة الصهيونية في عدم السماح بتدهور الأوضاع وانفجار مواجهة عسكرية مع "حماس"".

ولفتت أيضاً إلى أن تل أبيب باتت معنية بالدعم القطري للقطاع، من أجل تقليص فرص اندفاع مواجهة مع "حماس" نتاج تعاظم مفاعيل الضائقة الاقتصادية. كما أن تل أبيب تراهن على دور قطر كوسيط بينها وبين "حماس"، لاسيما في كل ما يتعلق بالجهود الهادفة للتوصل لصفقة تبادل أسرى جديدة".

كذلك، ذكرت الدراسة أن "تل أبيب معنية بأن تتولى قطر تقديم المساعدات لغزة من أجل تقليص الحاجة للدعم الإيراني، الذي يمنح طهران القدرة على التأثير على توجهات "حماس"، لا سيما في كل ما يتعلق بالمواجهة ضد الكيان الصهيوني".
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الخميس 15 مارس 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com