اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الانقلاب يعجّل برفع أسعار تذاكر السكة الحديد خلال ساعات

تذاكر السكة الحديد يترقَّب المصريون خلال ساعات، تطبيق قرار حكومة الانقلاب زيادة أسعار تذاكر السكة الحديد (القطارات)، والتي أعلن وزير النقل الانقلابي د.هشام عرفات، عن بدء تطبيقها اعتبارا من فبراير المقبل.

وبنفس العناوين زعمت “حكومة” الانقلاب أن الزيادة مقررة في يونيو المقبل، وزعم “الوزير” أن القرار جاء بناء على “دراسة” تمت مراجعتها، أعدتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لتحريك الأسعار لمختلف قطارات الوجهين القبلى والبحرى، وأن القرار سيتم تطبيقه مطلع فبراير، متخذا من موافقة “برلمان” العسكر ذريعة للزيادة.

الزيادات المرتقبة

وقررت الشركة الوطنية لإدارة عربات النوم والخدمات الفندقية، تطبيق زيادة على أسعار تذاكر قطارات النوم فى المواسم وأيام الذروة على المقاعد والكبائن، بحيث تصبح مقاعد عربات الـTop vip بـ450 جنيهًا للمقعد بدلا من 400.

كما رفعت الشركة المملوكة لهيئة السكة الحديد تذاكر الكبائن، بحيث تصبح تذكرة الفرد فى الكابينة المزدوجة 450 و550 وفق نوع الكابينة بدلا من السعر الموحد السابق المحدد للفرد فى الكابينة المزدوجة بـ350 جنيها، على أن يكون التطبيق فى الأعياد ومواسم الذروة.

ورفع “عرفات” الحد الأدنى لتذاكر القطارات المطورة إلى 3 جنيهات بدلا من 1.25 جنيه، والحد الأدنى لتذاكر القطارات المميزة يرتفع لـ5 جنيهات بدلا من جنيهين.

واعتمد مجلس إدارة هيئة السكة الحديد، الأسعار لجميع أنواع القطارات المختلفة، سواء المكيفة أو العادية “المميزة والمطورة”.

فروق الزيادة

وتضمَّن قرار مجلس إدارة هيئة السكة الحديد، زيادة أسعار تذاكر قطارات الـ vip بنسبة 15%، وزيادة أسعار تذاكر الدرجة الأولى “مكيف” بنوعيها الإسبانى والفرنساوى بنسبة 30%، وتذاكر الدرجة الثانية “مكيف” بنوعيها الإسبانى والفرنساوى بنسبة 50%، وتذاكر القطارات المطورة بنسبة 140%، بحيث يصبح الحد الأدنى لسعر تذكرة القطارات المطورة (العادية) 3 جنيهات بدلا من 1.25 جنيه، وزيادة تذاكر القطارات المميزة بنسبة 150%، بحيث يصبح الحد الأدنى لسعر تذاكر القطارات المميزة (العادية) 5 جنيهات بدلا من جنهين.

وسيتم تحديد التعريفة الجديدة لأسعار تذاكر الخطوط المختلفة وفقا لنسب الزيادة المئوية الجديدة، مستطردا: “مثلا قطارات خط القاهرة ـ الإسكندرية.. الـ vip سعره الحالى 100 جنيه للدرجة الأولى و70 جنيها للدرجة الثانية، سيصبح بعد الزيادة 115 جنيها للدرجة الأولى و80.5 جنيها للدرجة الثانية.. والمكيف الإسبانى والفرنساوى سعره الحالى 50 جنيها للدرجة الأولى و35 جنيها للثانية، سيصبح بعد الزيادة الجديدة 75 جنيها للأولى و52.5 جنيها للدرجة الثانية.. وهكذا فى باقى خطوط السكة الحديد المختلفة فى كافة أنواعها”.

أطروحات تنموية

وكان خبراء من الإخوان المسلمين في مجال النقل، قد وضعوا قبل الانقلاب على الرئيس الشرعى محمد مرسى، أطروحات تنموية وخدمية لتطوير وتحديث السكك الحديد، من خلال سبعة محاور، أو بالأحرى موارد داخل الهيئة يمكن الاعتماد عليها لإعادتها للحياة، الأول “ينبغى التوقف عن استيراد أى شيء من الخارج يمكن تصنيعه فى مصر”، ثم “استغلال المحطات الاستغلال الاقتصادى الأمثل”، مع اعتبار القيمة التاريخية لمحطة قطار القاهرة، ودعوة هيئة اليونسكو لضمها للتراث، وتجديدها وتحمل تكاليف ذلك.

أما ثالث الموارد التي تحدثت عنها الأطروحة “تنظيم رحلات وأنشطة غير تقليدية”، ثم “الاهتمام بصيانة ما هو قائم وموجود”، ومن ذلك الدعوة لعودة القطارات التوربينية الستة التي ستعود جميعها إلى العمل، حيث لا معنى لتكهينها، وعودة العربات بصيانتها والجرارات للعمل.

أما خامس الموارد فهو “تعديل نظام قطع التذاكر وتحصيلها”، ومن ذلك طالبت بعودة (نظام العودة اليومية والأسبوعية والشهرية)، و(تقدير أسعار التذاكر تقديرا عادلا)، و(تعديل وتطوير نظام التحصيل داخل القطارات).

أما سادس ما تحدثت عنه الأطروحة “تطوير منظومة نقل البضائع”، ثم سابعا “ترشيد الإنفاق” تخفضيا لميزانية الدولة.
إقتصاد | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 30 يناير 2018
أحدث الأخبار (إقتصاد)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com