اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

فرح صهيوني بتعاطف وزير العدل السعودي مع الهولوكوست

وزير العدل السعودي احتفت صحيفة «هآرتس» الصهيونية، بتعاطف وزير العدل السعودي السابق، الأمين العام لـ«رابطة العالم الإسلامي» السعودية، محمد بن عبدالكريم العيسى، مع «محرقة اليهود»، وذلك في رسالة أرسلها إلى المتحف التذكاري لـ«الهولوكوست»، وفقا لـ«الخليج الجديد».

وبحسب الصحيفة، قالت الرسالة التي أرسلها «العيسى» في 22 يناير، قبل 5 أيام على ذكرى «المحرقة»، إن «التاريخ نزيه حقا مهما حاول المزورون المتشددون التلاعب أو العبث به».

وأضاف «العيسى»: «نعتبر أي إنكار للمحرقة أو التقليل من أثرها جريمة لتشويه التاريخ وإهانة لكرامة تلك الأرواح البريئة الذين لقوا حتفهم، بل هو أيضا إهانة لنا جميعا لأننا نشترك في نفس الروح البشرية والروابط الروحية».

وتابع: «نبدي تعاطفنا الكامل مع ضحايا الهولوكوست التي صدمت الإنسانية في صميمها وخلفت أضرارا لا يمكن أن ينكرها محب للسلام».

وأشارت «هآرتس» إلى أن الرسالة نشرت، الخميس الماضي، فى موقع «معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى».

واعتبرت الصحيفة الصهيونية أن هذا الموقف هو «ثمرة للحرب الشرسة التي يقودها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضد التيار الديني».

وفي تعليقه على الرسالة، قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد «بروكينغز»، كريس ميسيرول، لمجلة «نيوزويك» الأمريكية: «لقد اتخذ العيسى خطوة جريئة نحو تحسين العلاقات بين المسلمين واليهود من خلال نشر رسالة تدين المحرقة بشكل مباشر، دون أية تحفظات».

وأضاف «ميسيرول»: «إنه أمر جديد تماما بالنسبة للسعوديين أن يدينوا المحرقة لدى مؤسسة مقرها في واشنطن، وهو أمر جديد بالنسبة لنظام يحكمه العديد من رجال الدين الذين ما زالوا ينكرون المحرقة، ويعبرون عن وجهات نظر معادية للسامية بشكل صارخ».

يشار إلى أن وزير شؤون الاستخبارات الصهيوني، يسرائيل كاتس، دعا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في وقت سابق، إلى زيارة الأراضي المحتلة، وذلك خلال حوار مع صحيفة «إيلاف» السعودية.

وفي نوفمبر الماضي، نشرت مجلة «فورين بوليسي جورنال» الأميركية تقريرا، وصفت فيه ولي العهد السعودي بأنه رجل الكيان الصهيوني في السعودية، وقالت إن «بن سلمان» عنصر يمكن الاعتماد عليه في مشروع أمريكي صهيوني طويل الأمد لخلق شرق أوسط جديد.

وفي وقت سابق، كشف رئيس المؤتمر اليهودي الأميركي «جاك روسن»، عن تعاون استخباراتي بين السعودية والكيان الصهيوني، لافتا إلى أنه غير مندهش بذلك.

وانطلقت دعوات غير مسبوقة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان محظورا قبل وصول «بن سلمان»، إلى رأس السلطة في المملكة.

ووفق محللين، تأتي الموجه الإعلامية السعودية تجاه الكيان الصهيوني ضمن خطة من «بن سلمان»، لتهيئة الشارع السعودي لأي اتفاق محتمل مع الاحتلال.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الأحد 28 يناير 2018
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com