اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

الولايات المتحدة تدعم مطالب المتظاهرين الإيرانيين وتصف النظام بدعم الإرهاب

المتظاهرين الإيرانيين أعلنت الولايات المتحدة تأييدها لمطالب المتظاهرين في عدد من المحافظات الإيرانية، ضد غلاء المعيشة في البلاد، متهمة على لسان الرئيس دونالد ترامب النظام الإيراني بدعم الإرهاب.
ودعا ترامب في تغريدة على "تويتر"، اليوم السبت، الحكومة الإيرانية إلى "احترام حقوق شعبها".

وقال ترامب: "ترددت عدة تقارير عن احتجاجات سلمية من قبل المواطنين الإيرانيين المتضررين من فساد النظام وإهداره لثروات البلاد وتمويل الإرهاب في الخارج".

وأضاف: "ينبغي على الحكومة الإيرانية احترام حقوق شعبها بما في ذلك حقه في التعبير عن نفسه.. العالم يراقب!".

كما أصدرت وزارة الخارجية الأميركية بيانا مساء أمس الجمعة قالت فيه إنها تتابع "الاحتجاجات السلمية العديدة من جانب المواطنين الإيرانيين في أنحاء البلاد".

وقالت الوزارة إن "قادة إيران حولوا دولة ثرية ذات تاريخ وثقافة غنية إلى دولة مارقة مستنفدة اقتصاديا، صادراتها الرئيسية هي العنف وسفك الدماء والفوضى".

وأضافت: "كما قال الرئيس ترامب، إن أكثر ضحايا المعاناة من قادة إيران هم الشعب"، متابعة "نحث جميع الدول أن تعلن دعمها للشعب الإيراني ومطالبه ذات الصلة بالحقوق الأساسية ووضع حد للفساد".

وقال المستشار الأمني لمحافظ طهران، محسن نسج همداني، إنه لم يتم إصدار أي تراخيص قانونية لأي تجمعات أو تظاهرات قد تخرج في العاصمة الإيرانية، مؤكدا أنه "في حال تنظيم أي منها فستتعامل السلطات والقوات الأمنية مع الأمر بشكل حازم".

وذكرت مصادر إيرانية، ومنها قناة صحيفة جوان المحافظة، على تطبيق تليغرام، أن معترضين خرجوا الجمعة في احتجاجات في كل من كرمانشاه وقم وأصفهان على غرار تلك التي حصلت أمس في مدينة مشهد.

وأكدت جوان أن المتظاهرين أطلقوا شعارات منتقدة لسياسات الحكومة برئاسة حسن روحاني. وأفادت أيضا أن بين المحتجين من طالب الحكومة بمتابعة ملف الأموال التي خسروها في استثمارات جمعيات ومؤسسات مالية مطالبين بمحاسبة المختلسين، فضلا عن مطالبتهم بحلحلة مشكلاتهم المعيشية.

وكان وكيل محكمة الثورة في مشهد، حسن حيدري، قد أكد اعتقال 52 شخصا شاركوا في احتجاجات الخميس، كما تبادلت مواقع إلكترونية صورا وفيديوهات لمحتجين خرجوا في مظاهرات عنوانها "لا للغلاء"، مرددين شعارات منتقدة للرئيس روحاني، الذي أعلن عن رفع أسعار البنزين منذ أن قدم موازنته الجديدة للبرلمان قبل فترة، وهو ما ترافق ورفع أسعار السلع الغذائية الرئيسية.
سياسة | المصدر: الأناضول | تاريخ النشر : السبت 30 ديسمبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com