اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

#أحمد_شفيق يترشح ومبارك يتحدث والثوار في السجن

الفريق أحمد شفيق شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر سيلاً من التفاعل، عقب ليلة ساخنة أعلن فيها الفريق أحمد شفيق عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية المزمعة بمصر، وكذلك إعلانه في كلمة متلفزة انفردت بها قناة "الجزيرة"، منعه من مغادرة الإمارات. كلّ هذا في ظلّ إصدار الرئيس المخلوع حسني مبارك بياناً، ما جعل البعض يتساءل: "إحنا في سنة كام؟".

ووسط التفاعل الكبير، تصدر وسم #أحمد_شفيق قائمة الأكثر تداولاً، وكذلك جاء في القائمة وسم يحمل اسمه باللغة الإنكليزية، لتكتمل الليلة الساخنة على مواقع التواصل، بين هجوم وصل للسب والقذف من الكتائب الإلكترونية وأذرع السيسي، والآراء المختلفة حول مستقبل مصر بعد إعلان شفيق، الهارب للإمارات، عقب خسارته الانتخابات في 2012، الترشح للرئاسيات المقبلة.

وعلى "فيسبوك" كانت محامية شفيق، دينا عدلي، تكشف عن بعض كواليس إعلانه الترشح، مؤكدةً أنه ممنوع من مغادرة منزله أو استضافة أي شخص آخر منذ فجر الجمعة الماضي، وأن السلطات الإماراتية منعته من التوجه للمطار أو السفارة المصرية.

ورداً على تغريدة وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أكدت عدلي أن "شفيق لم يهرب ولم يصدر ضده قرارات ضبط أو إحضار، فدولة الإمارات لا تستضيف الهاربين، وموكلها كان يعامل معاملة خاصة هناك".

وكشفت أن "ابنة شفيق هي التي قامت بتسجيل مقطعي الفيديو اللذين أعلن خلالهما الترشح"، وقالت: "جميع القنوات المصرية رافضة لأي مداخلات لإيضاح الوضع الحالي للفريق وأسرته".

من جانبه، رأى نشأت الديهي في برنامجه "بالورقة والقلم" على قناة TEN أن شفيق سيخوض انتخابات الرئاسة بدعم من الإخوان.

واعتبر تامر أمين على قناة "الحياة" أن شفيق ارتكب بظهوره على قناة "الجزيرة" جريمة ووجه طعنة لدولة الإمارات، وقال: "يعني طعنت الإماراتيين ومش هقولك بقى عملت فينا إيه".

كما شنّ مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك هجوماً كبيرًا على شفيق من خلال برنامج "على مسؤوليتي" لصاحبه المذيع المقرب من الأجهزة أحمد موسى على قناة "صدى البلد"، مدعياً: "السيسي مش مقاول عشان يبنيلك البلد طوال السنين اللي فاتت عشان تيجي يا سيادة الفريق تاخدها على الجاهز".

على مواقع التواصل كان التفاعل أكثر سخونة، إذ غرد صاحب حساب "إسلمي يا مصر": "‏‎منع ‎#أحمد_شفيق من مغادرة ‎#الإمارات كشف المستور وأصبحت الشكوك حقائق، الإمارات هى من تدير مصر ليس حباً فى مصر ولكن من أجل مصالحها، مصلحتها مع ‎السيسي حتى لو كانت ضد مصالح الشعب المصري، لكن قرارها الغبي وبيان شفيق كرجل دولة قوي ومقاتل حقيقي رفع أسهمه للسما".

وكتب عبد الرحمن: "‏‎دول مبهدلين نفسهم وعمرو أديب ناقص يعيط ويجيب ناس تعيط! هو السيسي ماسك عليه زلة ولا إيه؟".

وربطت الناشطة الخليجية إيمان الحمود بين منع الإمارات شفيق من السفر، وما فعلته السعودية مع رفيق الحريري: "‏أستغرب ممن يقول بأن دول الخليج تتعاقد مع شركات علاقات عامة لتحسين الصورة وإعادة بنائها.. مؤخراً اكتشفت بأنهم أفضل من يقوم بذلك!! ‎#أحمد_شفيق ‎#سعد_الحريري".

وغرّد، الإعلامي أسامة جاويش: "‏شفيق يعلن ترشحه للرئاسة، الإمارات تمنعه من السفر، الجزيرة القطرية تبث رسالة مصورة لشفيق من داخل الإمارات يشكو منعه من السفر ‎#أحمد_شفيق".

وعلق الكاتب الصحافي محمود رفعت: "‏لو ‎#أحمد_شفيق صادق بنية ترشحه لانتخابات الرئاسة في ‎#مصر ولم يطلق بيان ترشحه كبالون اختبار فمؤكد قراره مبني على رهان داخل المؤسسة العسكرية والذي سيبين ذلك نزوله مصر من بقائه في ‎#الإمارات وبحال ترشحه بجدية فلا مفر من دعم الجميع له فلم ولن يأتي أسوأ من ‎#السيسي بتاريخ مصر منذ الفراعنة".

وعارضه علي في الرأي ورد: "‏‎‎هم عاوزين إننا نوصل للنقطة اللي حضرتك وصلتها دي، إننا نفاضل بين السيسي وشفيق وننسى دكتور مرسي والشرعية لكن هيهات، والله سوف تعود الشرعية والله سينصر الحق".

وسخر أحمد من تزامن إعلان شفيق مع بيان الرئيس المخلوع مبارك الذي نفى فيه التقارير التي انفردت بها bbc عن موافقته على التنازل عن سيناء: "‏‎#مبارك ألقى بيانا على الشعب، و‎#أحمد_شفيق اترشح للرئاسة، ما ترجّعوا لنا عمر سليمان".
وسخر إيهاب الزلاقي: "يارب الأستاذ عمر سليمان يترشح كمان علشان تبقى انتخابات سُخنة".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الخميس 30 نوفمبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com