اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

أبرز فتاوى مشايخ العسكر الشاذة خلال الشهر

مشايخ العسكر شهد الشهر المنصرم الكثير من الفتاوى الشاذة والمثيرة للجدل، ممن يطلق عليهم شيوخ الفضائيات، فمن تحريم الذهاب الي صلاة الجمعة بالتوكتوك، والزعم بأن الخلافة الإسلامية ليست من الإسلام وتحليل حمل الخمر، والعمل في محلاته، تنوعت فتاوى شيوخ الفضائيات.

الهلالي: حامل الخمر حلال

وأخر هذة الفتاوى ما قاله الدكتور سعدالدين الهلالي إن « الإمام أبو حنيفة والامام أحمد قالا إن العمل في الفنادق السياحية حلال».

وزعم أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، في لقاء تلفزيوني مع عمرو أديب، على فضائية ONE: «أن الفقيه صاحب أكثر من رأي هو الأصح، وأبو حنيفة وأحمد بن حنبل يقولان أن العمل في الفنادق وحامل الخمر لمن يشربه، هو أجير عمله حلال ويطيب له أجره».

وتابع «كلمة حرام، كلمة فقهية، بمعنى ممنوع، وبالتالي فالمنع هنا فقهيا وليس سماويا».

يوسف زيدان: النبيذ حلال

وقال الكاتب يوسف زيدان، إن حكم شرب النبيذ عند المذهب الحنفى حلال ولا شىء فيه، ولكن المذهب الشافعى يحرمه، مشيرًا إلى الأزهر الشريف يتبنى المذاهب الأربعة، والحرام يختلف وفق الاتجاهات المذهبية بالدين، وتابع: «النبيذ عند الأحناف حلال بينما محرم عند الشافعية»، مؤكدًا أن المذهب الرسمى للدولة المصرية «حنفى» بينما مذهبها الفعلى شافعى».

وأضاف زيدان، خلال حواره مع الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «ON E»، وراديو نغم «fm»، أنه يحمل درجة الأستاذية وهى درجة علمية تزيد عن درجة الدكتوراه ومن حقه الحديث فى التاريخ.

وتابع زيدان: «من ينتقدونى عليهم الذهاب إلى المجلس الأعلى للجامعات ويتأكد بنفسه من الدرجة العلمية الحاصل عليها.. حاصل على أستاذية فى الفلسفة الإسلامية وتاريخ العلوم ودى أعلى من درجة الدكتوراه».

الهلالي: المذهب الحنفي يحرم الجمبري

وقال الدكتور سعد الهلالي، أستاذ الفقه المقارن، «إن المذهب الحنفي يحرم تناول الجمبري والإستاكوزا»، منتقدا من يحرم تناول اللحوم المستوردة بدعوى أنها لم تذبح على الشريعة الإسلامية.

وأضاف الهلالي، خلال برنامج «وإن أفتوك»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «هناك بعض الصحابة والسلف يحرمون أكل حيوانات الصيد خارج مكة والمدينة»، مؤكدا أنه يجب أن نأخذ بالرأي الأيسر على المسلمين.

وتابع: «هناك عدة أسباب وراء حملات التشكيك في الذبائح المستوردة، منها أنها جزء من حرب اقتصادية وسياسية تتعرض لها البلاد، وابتزاز الآخر بالفتاوى الدينية مثل المقاطعة، وأخيرا الوصاية الدينية للسيطرة على المتدينين».

كريمة: الخلافة ليست من الإسلام

الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قال إن الخلافة كانت عملا دعويًا على منهاج النبوة، وليست عملًا سياسيًا، مؤكدًا أن الخلافة ليست أصلا من أصول الإسلام، ولا ركنًا من أركان الإيمان في مذهب السنة.

وقال خلال لقائه ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، تقديم حمدي رزق، لا توجد هناك دولة إسلامية أو دينية على مر التاريخ، مشيرًا إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم أخرج اليهود من المدينة؛ بسبب غدرهم، ولو لم يغدروا به لما أخرجهم نهائيًا، مؤكدًا أن الرسول لم يتعرض للمسيحيين بجزيرة العرب.

المفتي: الخلافة دعوة خبيثة

الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قال إن الانتماء للدين لا يتنافى أو يتعارض مع الانتماء للوطن أو الأسرة أو البلد، التي ولدت فيها، بل هي دوائر يكمل بعضها بعضا.

وحول دعوة بعض الجماعات التي وصفها بـ«المتطرفة» إلى إزالة الحدود بين الأوطان وإقامة الخلافة، ذكر علام، خلال حديثه في برنامج «حوار المفتي» على «قناة أون لايف» : «هذه دعوة خبيثة يراد منها الوصول إلى أغراض سياسية، وهي سلطة الحكم، فهؤلاء المتطرفون استغلوا حب الناس للدين، فدغدغوا مشاعرهم بهذه الدعوة لكي يصلوا إلى مآربهم، والخلافة لم تكن غاية بل هي وسيلة لإدارة شؤون الناس، ونحن إذا حققنا ما فيه منفعة للناس فنحن بذلك قد حققنا قضية الخلافة».

وأضاف: «قضية الخلافة سياسية فرعية نقلت عند بعض المذاهب الفقهية إلى قضية إيمانية داخلة في أصول العقائد، ومن ثم إذا دخلت في هذا الحيز تثير إشكالا، وهذا ما فعله الإخوان وغيرهم من المتطرفين، لكي يلبسوا الأمر على الناس ويصلوا إلى غايتهم الخبيثة».

برهامي: التوك توك حرام

كما اعتبر الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية، الانتقال فى أى مواصلات كـ «التاكسى والتوك توك» للذهاب للمسجد عقب أذان صلاة الجمعة حرام شرعًا، لأنه يعتبر عقد بيع.

فتوى برهامى المنشورة على الموقع الرسمى للدعوة السلفية، جاءت ردًا على سؤال نصه: «ما حكم الانتقال فى المواصلات إلى المسجد يوم الجمعة بعد أذان الجمعة، ودفع الأجرة للتاكسى أو التوك توك؟ هل هذا فيه عقد بيع أو إجارة محرمة، وهذا ضرورى حتى أصل للمسجد وأدرك الصلاة؟ مع العلم أنه لن يقبل أحدٌ أن يوصلنى مجانًا، فما العمل؟».

وأجاب برهامى على هذا السؤال بفتوى حملت عنوان «حكم الانتقال فى المواصلات لصلاة الجمعة فى أحد المساجد بعد دخول الوقت»، وجاء نصها :«نعم، عقد الإجارة بعد أذان الجمعة الذى يعقب صعود الإمام على المنبر، مثل عقد البيع محرم لا يجوز، وعلى الشخص أن يصلى فى مسجدٍ قريبٍ منه، فلا يحتاج لركوبٍ بأجرة».

سعاد صالح تعتذر

واعتذرت الدكتورة سعاد صالح، الداعية الإسلامية، وأستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن الفتاوى الشاذة التي أصدرتها، والخاصة بمعاشرة البهائم، قائلة: «أبرئ القناة والمذيع من الفتاوى التي أصدرتها، أنا فجأة لقيتني بتكلم عن هذا الموضوع دون وعي، وأنا بندم وبعتذر، وكل البشر يخطئ ولا يوجد معصوم إلا الرسول، صلى الله عليه وسلم».

وأضافت صالح، خلال حوارها ببرنامج «عم يتساءلون»، المذاع عبر فضائية «ltc» ، أن الأزهر الشريف هو البيت الذي تربت فيه ونشأت فيه، مقدمة الاعتذار لمؤسسة الأزهر، عما بدر منها، مؤكدة أنها أصدرت هذه الفتاوى دون ضغط من القناة أو مقدم البرنامج.

وأوضحت أن الفتاوى الشاذة تثير المشاعر؛ سواء مشاعر الغضب أو اللهفة، لافتة إلى أن الصحابة والتابعين كانوا يخطأوا ويصدروا بيانًا لتصحيح الخطأ في نفس الموضع الذي أخطأوا فيه.

أمنة نصير: حقن الرجال لمنع الحمل حرام

وقالت الدكتور آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، إنها ترفض فكرة طرح حقن الرجال لمنع الحمل فهي محرمة، مشيرة إلى أن تنظيم النسل في الإسلام حلال.

وأضافت نصير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، والمذاع على قناة «النهار»، اليوم الأربعاء، أن العزل كان موجودًا منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، والهدف منه هو التقنين، فهو كان يحدث وقت نزول القرآن الكريم على الرسول.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الخميس 09 نوفمبر 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com