Akhbar Alsabah اخبار الصباح

علاقة غير شرعية تكلف مصر مليار جنيه يوميًا

علاقة غير شرعية انتقد الخبير الاقتصادي هاني توفيق - رئيس جمعية الاستثمار المباشر سابقًا - سلوك وزير المالية ومحافظ البنك المركزي في التعامل مع الأزمة الاقتصادية.

وكتب "توفيق" في تدوينة عبر حسابه بـ"فيس بوك"بعنوان "علاقة غير شرعية" قائلاً: "السيد وزير المالية يبدأ يومه بعد الفطار باقتراض أكثر من مليار جنيه يومياً، "بما فى ذلك أيام الجمعة و العطلات الرسمية" ليسد عجز الموازنة بدلاً من زيادة كفاءة جمع الضرائب من الفئات المتهربة والمقدرة بما لايقل عن 450 مليار جنيه سنوياً، أو خفض النهب فى منظومة الدعم العينى و تحويله لنقدى مشروط".

وأضاف: "محافظ البنك المركزى مشغل المطبعة الله ينور، و بيطبع المليار جنيه المطلوبين وشوية الفكة عليهم ، كل يوم "برضك" ويبعتهم لوزير المالية بكل سرور و أريحية" وعليهم بوسة"

وتابع:"المحافظ نسى أو تناسى أن عدم انسياق البنك المركزى خلف رغبات الحكومات المحمومة فى الإنفاق دون حساب، هو أول وأقوى الأسباب لاستقلال البنوك المركزية دستورياً "ونجاحها فى دول العالم المتحضر".

وأردف: "البرلمان، اللى أصلاً حدد عجز الموازنة فى بداية العام بأقل من ذلك بكثير، نايم على نفسه ومغمض عينه على استمرار هذه العلاقة اليومية غير الشرعية بين المركزى و المالية والتى يمنعها القانون و الدستور (المحدد لحجم التجاوز بنسبة 10%‏ من الإيرادات وبعد الحصول على موافقة البرلمان)، و مشغول باقتراحات بعض المطبلاتية بمد فترة الرئاسة، أو غيرها من توافه الامور".. مضيفًا: "فى خيبة و مصيبة و ديون سايبينها لأولادنا اكبر من كدة".
سياسة | المصدر: كلمتي | تاريخ النشر : السبت 26 اغسطس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com