Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السبسي يفتي بتساوي المرأة مع الرجل في الميراث

السبسي لا تزال تصريحات رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي وما تلاها من تأييد «الإفتاء» حول سعيه للمساواة في الميراث بين الجنسين في خطاب ألقاه بقصر قرطاج يوم الأحد 13 أغسطس 2017 بمناسبة العيد الوطني للمرأة، تثير الكثير من الجدل والاستغراب في الشارع التونسي والمجتمع المدني والسياسي.

جاء ذلك بسبب إثارة موضوع مستهلك ومحسوم منذ عقود في فترة تتعرض فيها تونس إلى صعوبات اقتصادية وأمنية وسياحية واضطرابات سياسية بين الحين والآخر.

وكان الباجي قد شدد في تصريحاته على ضرورة مراعاة دستور الدولة المدني والدين الإسلامي للتونسيين وعدم القيام بإصلاحات تصدم مشاعر الشعب التونسي، كما اعتبر السبسي أن الإرث ليست مسألة دينية وإنما تتعلق بالبشر وأن الله ورسوله تركا المسألة للبشر للتصرف فيها!!!!.

وتعليقًا على تصريحات الباجي، قال المفتي السابق للجمهورية التونسية «حمدة سعيّد» في تصريح أن النص القراني واضح وما صرح به السبسي مخالف للشرع.

وأوضح مفتي الجمهورية السابق أن حكم الله لا جدال فيه حيث إن الآية القرانية واضحة وضوح الشمس وقطعية «للذكر مثل حظ الأنثيين».

وأفاد سعيّد أن الشرع به معان قطعية لا جدال فيها وأخرى ظنية يجوز فيها التأويل ولكن موضوع الميراث وزواج التونسية بغير مسلم واضح في الآية القرآنية، مشيرا إلى أن إلغاء المنشور 73 أيضًا مخالف للشرع حيث أن المسلمة يجب ان تتزوج مسلمًا.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الثلاثاء 15 اغسطس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com