Akhbar Alsabah اخبار الصباح

توافق أوروبي أميركي ضد حصار قطر

حصار دولة قطر أكد وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، أن هناك توافقًا أميركيًا أوروبيًا على رفض حصار دولة قطر، من جانب دول «السعودية والإمارات والبحرين ومصر».

وأضاف جابرييل، في تصريحات مع مجلة «شتيرن» الألمانية نشرتها «الجزيرة» أمس الخميس، أنه عمل مع وزير الخارجية الأميركي لتجنيب دول الخليج «خطر الحرب»، مؤكدا أن تيلرسون أظهر، في الأشهر الماضية، كيف يمكن للسياستين الأوروبية والأميركية أن يتعاونا في العديد من الملفات، مضيفا أن «هذا ظهر جليّاً في التعامل مع الأزمة الخليجية».

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي صرح الثلاثاء الماضي، أن أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لعب دورا أساسيا في نزع فتيل الأزمة الخليجية منذ يومها الأول، مشيرا إلى قلق أميركا من الخلاف مع قطر؛ قائلا: «إننا ملتزمون بحل الأزمة الخليجية لتحقيق وحدة الخليج، ومن أجل مشروع محاربة الإرهاب».

وأعلن تيلرسون عن إيفاد مساعده تيم لينديركين والجنرال المتقاعد أنتوني زيني إلى الخليج، لمواصلة الضغط على أطراف الأزمة الخليجية، مؤكدا التزام واشنطن بحل الخلاف.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحافي بواشنطن إن «قطر تفي بالتزاماتها بموجب مذكرة التفاهم الموقعة مع بلاده»، في إشارة إلى مذكرة التفاهم لمحاربة تمويل الإرهاب.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني قام بجولة خليجية في الفترة من 3 إلى 5 يوليو الماضي، شملت السعودية والإمارات، ثم قطر، قبل أن يختمها بزيارة الكويت.

وصرح جابرييل في وقت سابق لوكالة «أسوشيتيد برس» الأمريكية، أنه «يتعين على مسؤولي الدول المقاطعة لقطر الجلوس على طاولة مفاوضات واحدة من أجل الحوار المباشر، خشيًة مزيد من التصعيد».

وفي 5 يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصارا بريا وجويا، إثر حملة افتراءات، قبل أن تقدم ليل 22 ــ 23 من الشهر نفسه، عبر الوسيط الكويتي، إلى قطر، قائمة مطالب تضمنت 13 بنداً .

ورفضت قطر الطلبات المقدمة من الوسيط الكويتي، مؤكدة أنها تمس سيادتها، وأشارت إلى أنها على استعداد للحوار دون التدخل في الشؤون الداخلية لها.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : السبت 05 اغسطس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2022®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com