Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السيسي يقترض المليارات من بنك قطر

بنك قطر على طريقة "شحات وبجح" يهاجم نظام الانقلاب العسكري بقيادة عبدالفتاح السيسي دوما دولة قطر، ويتهمها بالإرهاب، ثم يستحل لنفسه الاقتراض من أحد بنوكها، ليثبت السيسي أن المصلحة المادية والرز الخليجي هو أساس التعاون التي يعمل بها مع دول الجوار، وأن قطر لو فتحت له خزائنها فسوف يسبح بحمدها ليل نهار على شاشات الفضائيات التي تعمل من أجله.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل حصلت وزارة الكهرباء لحكومة الانقلاب على قرض من بنك قطري، في إطار ما وصف بأنه أضخم قرض في تاريخ قطاع الكهرباء، والذي تم توقيع عقوده النهائية بحضور وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، يوم الثلاثاء الماضي.

ومن إجمالي قيمة القرض البالغ 37.4 مليار جنيه، حصلت الوزارة على 8 مليارات جنيه شريحة تمويلية من "بنك قطر الوطني الأهلي"، بينما استحوذ بنكا "الأهلي" و"مصر" على شريحة تمويلية تبلغ 24.4 مليار جنيه، و3 مليارات لـ"البنك العربي الإفريقي الدولي" و2 مليار لـ"البنك التجاري الدولي".

يأتي ذلك في الوقت الذي تترك فيه سلطات الانقلاب في مصر مع دول الحصار المكونة من السعودية والإمارات والبحرين في الحرب على قطر، وأعلنت في يونيو الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، لكن البنوك المصرية أبقت على معاملاتها مع نظيرتها القطرية، والتعامل بالريال القطري.

وبرر محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، إن "بنك قطر الوطني الأهلي (كيو إن بى) هو بنك مصري، يخضع للقانون ويعمل تحت إشراف البنك المركزي المصري، رغم ملكيته لبنك قطر الوطني"، مشددا على أن ودائع كل العملاء في البنك آمنة تماما، مثلها مثل جميع البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي.

يذكر أن السيسي قام بإزالة العلم التركي من على سيارات القمامة المنتشرة في شوارع القاهرة وعدد من المحافظات، بعد انقلابه العسكري، في الوقت الذي تبرعت فيه تركيا بمئات سيارات النظافة منحة لمصر قبل الانقلاب العسكري.
إقتصاد | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الجمعة 21 يوليو 2017
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com