Akhbar Alsabah اخبار الصباح

محلات «الرنجة والفسيخ» الشهيرة تشتكي ضعف الإقبال

الرنجة والفسيخ اعتاد المصريون على شراء الأسماك المملحة وتناولها في عيد الفطر المبارك، حيث شهدت محال بيع الفسيخ في مصر إقبالاً شديدًا من عشاق الرنجة والفسيخ والملوحة والبطارخ، التي تعد من المأكولات الشعبية خلال إجازة عيد الفطر.
ويأتي الفسيخ في المرتبة الأولى في عملية الشراء، حيث وصل سعره إلى ما بين 75 و95 جنيها للكيلوجرام الواحد، أما الرنجة، فيتراوح سعر الكيلوغرام بين 35 و70 جنيها، وأسعار الملوحة البلدي تتراوح بين 60 و95 جنيها للكيلوجرام الواحد، والسردين البلدي بين 30 و40 جنيها.

ويؤكد صاحب أحد محال الرنجة والفسيخ الشهيرة في مصر، رفض الكشف عن هويته، في تصريح لـ «رصد» إن إقبال المواطنين على شراء الأسماك المملحة في تراجع شديد بسبب ارتفاع الأسعار ما أثر على حركة البيع والشراء.

ارتفاع أسعار الأسماك المملحة تصدر المشهد، رغم إجراءات الحكومة التي أعلنت عنها خلال الفترة الماضية لخفض أسعار الأسماك في السوق، حيث أصدر رئيس الوزراء الأسبوع الماضي قرارا بإعفاء أنواع من الأسماك الطازجة أو المبردة، من الجمارك لمدة أربعة أشهر، تبدأ من تاريخ صدور القرار. كما قرر وزير التجارة والصناعة في أبريل الماضي رسم صادر على الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، لمدة 4 أشهر، لتوفير الأسماك بشكل أكبر في السوق المحلية.
من جهته يقول عضو شعبة الأسماك بغرفة تجارة القاهرة، طارق فهمي، إن أجواء هذا العام مختلفة عن الأعوام السابقة، فأسعار الفسيخ ارتفعت نتيجة نقصه الشديد في الأسواق لتسجل زيادة بنسبة نحو 40% عن العام السابق، خصوصاً البلدي منها فتضاعف سعره، نتيجة لتعويم الجنيه وارتفاع قيمة الدولار، وهو ما أدى لارتفاع تكلفة الصيد والاستيراد من الخارج.

وأوضح أن الغرفة طلبت من مباحث التموين زيادة الرقابة على الأسواق بسبب استغلال البعض للعيد والقيام ببيع البضاعة الفاسدة من الرنجة وغيرها.
وقال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك، بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر كيلو الرنجة يتراوح حاليا بين 20 و30 جنيها، والفسيخ بين 70 و90 جنيها. وأشار إلى أن أسعار الأسماك لم تنخفض رغم قرار الحكومة بفرض رسوم على تصديرها، وإلغاء الجمارك على استيرادها، بسبب زيادة الطلب عليها في الأسبوع الأخير من رمضان.
وقال إن سعر كيلو السمك البلطي يتراوح حاليا بين 20 و30 جنيها، والبوري 40 و50 جنيها. كما يتراوح سعر كيلو الجمبري بين 70 و300 جنيه بحسب النوع والحجم "مقشر وبلحم وبدون قشر"، وفقا لنائب رئيس الشعبة.
زيادة أعداد المرضى
وعلى جانب أخر، أكد الدكتور محمد عز العرب، مؤسسة وحدة الأورام بمعهد الكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أن عدد المرضى الذين يتم احتجازهم بالعناية المركزة خلال أيام عيد الفطر يزيد بطريقة كبيرة وملحوظة، نتيجة تناول الأسماك المملحة والرنجة والفسيخ.
وأضاف عز العرب، في تصريحات صحافية، أنه يجب التقييد بالقواعد الصحية السليمة في تناول الأغذية، والإكثار من تناول الفاكهة والسلطات، ونصح «عز العرب»، المرضى بالابتعاد عن تناول المخللات والأسماك المملحة حتى يستمتعون بأوقاتهم خلال فترة العيد.
سياسة | المصدر: رصد | تاريخ النشر : الاثنين 26 يونيو 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com