Akhbar Alsabah اخبار الصباح

هكذا يواجه السيسي فشله في سيناء

سيناء قال مركز أبحاث صهيوني إن نظام عبد الفتاح السيسي، فشل فشلا ذريعا في مواجهة التحديات الأمنية في سيناء.

ونوه "مركز أبحاث الأمن القومي" إلى أنه بدل أن يتمكن النظام من احتواء "العمليات الإرهابية" داخل سيناء فإن المدن الكبرى في عمق مصر باتت ساحة لعمليات كبيرة.

وفي ورقة تقدير موقف أعدها البروفيسور يورام شفايتسر، وأوفير فنتور، أشار المركز إلى أن نظام السيسي "عجز" عن توفير المستوى الأدنى من الأمن للمواطنين المصريين، معتبرا أن اضطرار الأقباط للفرار من مدينة العريش بسبب تهديدات تنظيم "ولاية سيناء" دليل على ذلك.

وأوضح المركز أن فشل السيسي في مواجهة التحديات الأمنية في سيناء دفعه لتعزيز تعاونه العسكري والأمني والاستخباري مع الكيان الصهيوني.

وأشار إلى أن الكيان الصهيوني أقدم مؤخرا على تزويد الجيش المصري "بتقنيات عسكرية بالغة التعقيد لتعزيز قدرته على مواجهة ولاية سيناء إلى جانب قيامها بتزويده بمعلومات استخبارية دقيقة عن تحركات التنظيم"، ناهيك عن قيام طائرات بدون طيار صهيونية بشن غارات في عمق سيناء ضد قادة وعناصر التنظيم.

وأشار المركز إلى أن نظام السيسي يحاول تحسين قدرته على مواجهة "ولاية سيناء" من خلال تدشين تحالف يضم العديد من القبائل البدوية شمال سيناء للعمل ضده.

وشبه تحالف القبائل المتبلور في سيناء بـ"الصحوات" التي نجح الجيش الأمريكي في تدشينها في العراق لقتال تنظيم "القاعدة" وذلك من خلال تجنيد القبائل السنية.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الأربعاء 14 يونيو 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com