Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مصر المركز الأول عربيًا بـ"التلوث البيئي"

التلوث البيئي تحت شعار "أنا مع الطبيعة.. ربط الناس بالطبيعة"، احتفل العالم يوم أمس 2017/6/5 باليوم العالمي للبيئة الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها رقم (27/2994) تاريخ 15 ديسمبر من عام (1972) بهدف التأكيد على الاهتمام الدولي بصيانة البيئة وتحسينها وضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحد من إهدار وفقدان الطعام.

واحتلت مصر المركز الأول عربيًا ضمن أعلى المستويات العالمية للتلوث في مجال البيئة، وفقًا لموقع Nimbeo.com المتخصص، وحصلت على 88.88 نقطة، وحصلت ليبيا على أفضل ترتيب بين الدول العربية (المركز 84 عالميًا بـ 45.30 نقطة).

وكنتيجة للتصحر والجفاف فإن (50) مليون إنسان مهددون بالتشرد خلال العشر سنوات القادمة، كما أن (74%) من فقراء وفقيرات العالم، منهم/منهن (42%) يعانون/يعانين من فقر مدقع و(32%) يعانون/يعانين من فقر متوسط سيتأثرون/سيتأثرن بشكل مباشر من تدهور وتردي الأراضي.

والتصحر والجفاف يؤثران بشكل مختلف وغير متناسب على كل من النساء والأطفال، فالنساء هن آخر من يغادرن ويتركن أراضيهن التي زحف إليها الجفاف، ويعملن ما بوسعهن للمحافظة عليها وحمايتها من التصحر، حفاظًا على الأراضي والثروة الحيوانية وأماكن سكنهن.

وثلثا فقراء العالم هم من النساء، وأن عدد النساء الريفيات الفقيرات فقرًا شديدًا في ارتفاع مستمر وصل إلى (50%) خلال العقدين الآخيرين، في حين ازدادت نسبتهن لتصل إلى (65%) في بعض البلدان العربية.

وهذا يؤكد على أن ظاهرة "تأنيث الفقر" والتي تعني فرص أقل للنساء وعدم تكافؤ في فرص التعليم والعمل وملكية الأصول، هي ظاهرة منتشرة في مختلف دول العالم وفي ازدياد مضطرد.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الثلاثاء 06 يونيو 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com