Akhbar Alsabah اخبار الصباح

جنوب أفريقيا تعلن إضرابها عن الطعام 24 ساعة تضامنًا مع الأسرى الفلسطينيين

الأسرى الفلسطينيين أكد الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، أن حكومة وقيادات جنوب إفريقيا أعلنوا الإضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة يومي 14 و15 الجارى مساندة للأسرى.

وأضاف البرغوثي فى تصريحات نشرتها وكالة "معا" الفلسطينية، يشارك في الإضراب 4 وزراء من حكومة جنوب إفريقيا وهم: وزير الصحة ووزير الاتصالات ووزير العلوم ووزير الصناعة والتطوير الاقتصادي، بالإضافة إلى 6 نواب للوزراء وقيادات بارزة في المؤتمر الوطني الإفريقي وقيادات من مؤسسات المجتمع الوطني ولجان مكافحة العنصرية وإعلاميون بارزون.

وأكد البيان الصادر عن حركة المقاطعة في جنوب إفريقيا الـ "BDS"، أن هذا الإضراب يمثل مساندة للمطالب العادلة للأسرى الفلسطينيين ووسيلة ضغط على الحكومة الصهيونية لإجبارها على الاستجابة لمطالب الأسرى المضربين عن الطعام.

وفى السياق ذاته صوت البرلمان البرتغالى فى جلسته أمس الجمعة، على قرار يدعم ويؤيد إضراب الأسرى الفلسطينيين فى السجون الصهيونية.

وكان الحزب الشيوعى، وحزب كتلة اليسار وحزب الخضر، قد تقدموا بمشروع بيان التصويت التضامنى مع الأسرى الفلسطينيين.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، إن مشروع القرار (دعم إضراب الأسرى الفلسطينيين) بأغلبية عدد الأصوات من الأحزاب المذكورة أعلاه، فى حين صوت الحزب الاشتراكى الديمقراطى، والحزب المسيحى الديمقراطى، ضد مشروع القرار، وامتنع الحزب الاشتراكى الحاكم عن التصويت.

ويؤكد مشروع القرار تضامن وتأييد البرلمان البرتغإلى لإضراب الأسرى السياسيين الفلسطينيين فى السجون الصهيونية، كما يؤكد على موقف الجمهورية البرتغالية لصالح حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية حرة ومستقلة ضمن مبادئ التعايش المشترك بين فلسطين وإسرائيل من بناء على قرارات القانون والشرعية الدولية.

كما أشار نص البيان إلى دعم وضع الاسرى فى سجون الاحتلال الصهيونى وإدانة الانتهاكات المستمرة بحقهم من قبل إدارة السجون الصهيونية، والوقوف معهم ودعمهم فى الإضراب المفتوح عن الطعام للمطالبة بحقوقهم القانونية والإنسانية التى يكفلها لهم القانون الدولي، وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بمعاملة أسرى الحرب والقانون الدولى الإنسانى، حيث أن إسرائيل تحتجز أكثر من 6500 أسير منهم 300 من الأطفال و500 فى الاعتقال الإدارى و13 نائبا.

وأكد نص قرار التأييد الذى تم التصويت علية على ضرورة الالتزام بكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة من أجل إنهاء الاحتلال الصهيونى مؤكدين على احترام الحقوق الشرعية للفلسطينيين.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : السبت 13 مايو 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com