Akhbar Alsabah اخبار الصباح

اليمين المتطرف يخسر انتخابات هولندا

الانتخابات الهولندية فاز الحزب الليبرالي، بزعامة رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، بمعظم المقاعد في انتخابات الأربعاء 15 مارس 2017، في حين حلت 3 أحزاب، بينها حزب اليميني المتطرف غيرت فيلدرز، بالتساوي في المركز الثاني، بحسب استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع.

وأشارت هذه الاستطلاعات إلى حصول حزب روتي على 31 مقعداً من 150 مقعداً في البرلمان، في حين ستنال الأحزاب الثلاثة التي تليه 19 مقعداً لكل منها.

وشهدت الانتخابات الهولندية اليوم اقبالاً كبيراً على التصويت في الانتخابات التشريعية التي تعتبر مقياساً للشعبوية واليمين المتطرف في أوروبا.

إقبال كبير على التصويت

وبلغت نسبة المشاركين 55% من أصل 12.9 مليون ناخب مسجل، قبل السادسة مساء (17.00 ت.غ) وفق معهد إيبسوس لاستطلاعات الرأي. وفي الانتخابات التشريعية الأخيرة في 2012، بلغت نسبة المشاركة في الساعة نفسها 48%.

وتمحورت الحملة الانتخابية حول مواضيع الهوية والهجرة في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 17 مليون نسمة، وشهد الأسبوع الماضي اندلاع أزمة دبلوماسية مع تركيا.

فبعد تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي وفوز دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية، تتوجه الأنظار إلى حزب النائب اليميني المتطرف المعادي للإسلام غيرت فيلدرز الذي تراجع في استطلاعات الرأي الأخيرة بعد تقدم استمر أشهراً.

وقالت شابة محجبة -فضلت عدم الكشف عن اسمها لوكالة الصحافة الفرنسية : "أمي لم تصوت من قبلُ، ولكنها ستدلي بصوتها اليوم، وهي تدعو كل العائلة إلى التصويت؛ لأن الوضع خطير".
سياسة | المصدر: نافذة مصر | تاريخ النشر : الخميس 16 مارس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com