Akhbar Alsabah اخبار الصباح

"الحمى القلاعية" تجتاح قرى محافظة قنا

الحمى القلاعية أطلقت وزارتى الزراعة والصحة العديد من التحذيرات خلال الشهرين الماضيين، لتلاشى مصائب الحمى القلاعية، وما قد تفعله بالثروة الحيوانية "الضئيلة" بالبلاد، وخطرها على صحة المواطنين إن لم يتم ابتاع الإرشادات الصحيحة.

لكن على ما يبدوا أن وزارة الزراعة نفسها لم تقم بأى من واجباتها نحو ذلك الأمر، ورأت أن تحذير المواطنين يكفى، دون أن تضع حدًا لتلك الأزمة وتقوم بالتحرك والكشف بنفسها عن بعض الأمور التى قد تؤدى إلى تفاقم الأزمة، وهو ما حدث فى محافظة قنا.

حيث أكد مصدر بمديرية الطب البيطري في المحافظة، إن مرض الحمى القلاعية اجتاح قرابة 6 قرى في مركز دشنا، مما أدى إلى نفوق قرابة 42 رأس ماشية.

وأوضح المصدر، أن المرض اجتاح قرى السمطا وفاو والشيخ علي وابو حزام وحمردوم وأبو مناع، التابعين لمركز دشنا، شمال المحافظة، كاشفا أن المزارعين تخلصوا من الماشية النافقة في الترع المجاورة.

فيما قال الدكتور ايمن عبد اللاه، مدير مديرية الطب البيطري بقنا، إن الحمى القلاعية "عبارة عن حبوب أو بثور تظهر على فم الحيوان أو ساقه، مما يؤدي لارتفاع درجة الحرارة، ويمنع دبحه في السلخانة، لأنه يصبح عرضة لفساد لحمه في أسرع وقت ممكن، وهو يصيب الأغنام والجاموس والأبقار، أما الوادي المتصدع عبارة عن حمى أيضًا تؤدي لنفوق عدد كبير من الحيوانات.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الأحد 12 مارس 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com