Akhbar Alsabah اخبار الصباح

أذرع "عباس كامل" تسخر من ساويرس

نجيب ساويرس سخرت صحيفتا "اليوم السابع" و"الوطن"، المنحازتان للإنقلاب، من الملياردير المسيحي نجيب ساويرس، بعدما كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية، في تقريرها السنوي عن الأغنى عربيًّا وإفريقيا.

اعتادت المجلة المهتمة بالاقتصاد والمشاهير وترتيب حجم الثروات عربيًّا وعالميًّا نشره، أن نجيب ساويرس هو الأغنى والرابح الأكبر في مصر بثروة تقدر بـ3.7 مليارات دولار، بعدما زادت ثورته هذا العام بنحو 700 مليون دولار!.

إلا أن سخرية الصحيفتين ركزت على تغريدة شهيرة، قال فيها "معرفش بالنسبة لكم سنة ٢٠١٦ دى كانت ايه؟ بالنسبة لى سنة مهببة من كل ناحية.. لما نشوف ٢٠١٧ دى شكلها ايه.. أرجو متكونش أكثر هبابا!".

السنة الهباب
وساخرًا كتب الصحفي مصطفى عبدالسلام، مقالاً اليوم بعنوان "ساويرس الفقير.. والسنة الهباب"، لموقع العربي الجديد، قال في مقدمته "ربما كانت 2016 سنة "هِبابًا"، أي سوداء، على الملياردير نجيب ساويرس من الناحية السياسية، فقد تمت الإطاحة به والانقلاب عليه، قبل أفول نجم السنة، من حزب المصريين الأحرار، الذي أسسه قبل سنوات على عينه وحسب مسطرته وأنفق عليه ملايين الجنيهات.

وربما كانت "سنة هباب" على ساويرس من ناحية علاقته بالنظام المصري، التي شهدت توترًا ملحوظًا، خاصة بعد رفض السلطات صفقة استحواذ شركة بلتون المملوكة لرجل الأعمال على "سي أي كابيتال"، أكبر بنك استثمار في مصر.

وربما كانت سنة هبابًا علي ساويرس مع دخوله في معركة تكسير عظام مع محافظ البنك المركزي، طارق عامر، التي فاز فيها الأخير وأجهض محاولته الاستحواذ على أكبر بنك استثمار مصري.

وربما كانت "سنة هباب" مع اتهام إعلاميين محسوبين على النظام، ساويرس، بتهرب شركاته وأسرته من سداد الضرائب المستحقة عليه للدولة،، وعدم تبرعه لصندوق "تحيا مصر" بالدفعة الأولى من أموال قضية التهرب المعروفة والبالغة 2.4 مليار جنيه.

لكنها بالتأكيد لن تكون سنة "هباب" على الملياردير المصري من الناحية الاقتصادية، فساويرس المحظوظ خرج علينا قبل أيام بتغريدة على تويتر كلها مآسٍ وتعطيك انطباعًا بأن الرجل دخل في دائرة الفقر المدقع.. شأن ملايين المصريين، وأنه كاد أن يتسول لكي يعيش!!.

تقرير فوربس
وكشف تقرير فوربس أن ناصف ساويرس -الأعلى في مصر وشقيق نجيب- تصل ثروته حسب فوربس إلى 5.3 مليارات دولار، ووزير النقل في حكومة المخلوع محمد منصور تصل إلى 2.7 مليار دولار، وشقيقه ياسين منصور 1.8 مليار دولار، وشقيقه يوسف منصور 1.1 مليار دولار، وأنسى ساويرس والد نجيب 1.1 مليار دولار، وأحصى نشطاء مجموع ثروات العائلتين بنحو 15.7 مليار دولار.

وذكرت المجلة أن عدد المليارديرات في قارة إفريقيا وحجم ثرواتهم يواصل التراجع، لافتةً إلى أن قائمتها للعام الحالي تتضمن فقط أصحاب المليارات الأفارقة الذين يعيشون في القارة، بدلاً من رصد أغنى 50 شخصًا في إفريقيا.

ساويرس الستيني
وحصل نجيب ساويرس، 61 عامًا، على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.

استقال نجيب ساويرس من منصبه كعضو منتدب لمجلس إدارة شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة، في ديسمبر الماضي، لكنه ما زال مالكًا لبعض الاستثمارات الأخرى في مصر، أبرزها شركة بلتون القابضة المالية.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الخميس 12 يناير 2017
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com