Akhbar Alsabah اخبار الصباح

#الشباب_فين : مؤتمر إلكتروني لفضح مؤتمر شباب السيسي

الشباب فين "#الشباب_فين؟"، سؤال وجهه حقوقيون وناشطون مصريون، للنظام وللسيسي، عشية مؤتمر الشباب المنعقد في شرم الشيخ، فقد قرر الشباب المصري تنظيم مؤتمر إلكتروني موازٍ على منصات التواصل، لمدة ثلاثة أيام، بمواجهة الأذرع الإعلامية والكتائب الإلكترونية للنظام.

ويرغب منظمو مؤتمر "#الشباب_فين" في نشر حقيقة الشباب المصري؛ محبط يتمنى الهجرة ولو بشكل غير شرعي، مختفٍ قسرياً، مسجون، ومعذب في أقسام الشرطة. وسينطلق المؤتمر اليوم 25 أكتوبر، ويمتد لثلاثة أيام، تزامناً مع انطلاق مؤتمر الشباب في شرم الشيخ الذي تسابق الشباب المستفيد من النظام لحضوره أو هكذا أمروا، وفقاً لتعليقات ناشطين.

ودعا المدشنون للمؤتمر الموازي إلى تغيير صور الصفحات الشخصية لحساباتهم على مواقع التواصل إلى صورة قضبان السجون، رمزاً لوضع النظام الشباب خلفها، وتتصدر الدعوة للمؤتمر الإلكتروني ناشطات، بينهن سالي توما ومنى سيف.

حولت توما صفحتها الشخصية على "فيسبوك" لحائط إعلان للمؤتمر، فقالت في منشور مطول لها "بكرة من 11ص: بمناسبة مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، ندعوكم لحضور المؤتمر الإلكتروني الموازي #الشباب_فين لمدة 3 أيام معا، نجيب على هذا السؤال ونوثق وننشر قصص شبابنا!".

وأطلق الداعون إلى المؤتمر، عدداً من الوسوم للتدوين عبرها منها "#الشباب_فين"، "#الشباب_معتقل"، "#الشباب_محبوس_انفرادي"، "#الشباب_مختفي_قسريا"، "#الشباب_مهمل_طبيا_في_سجونهم"، "#الشباب_اعتقل_وهو_بـ"، "#الشباب_اعتقل_وهو_بيعزي"، "#الشباب_اعتقل_وهو_بيحيي_ذكرى_محمد_محمود"، "#الشباب_اعتقل_وهو_بيصور" وهكذا.

وتابعت توما: "ندعوكم للتدوين عن قصص الشباب والملفات المختلفة، مثل الحبس الانفرادي، والإهمال الطبي، والاختفاء القسري، باستخدام الهاشتاجات المطروحة هنا كإجابة على الهشتاج #الشباب_فين"، كما نشرت رابطا خاصا بتحويل صورة الصفحة الشخصية، قائلة: "ندعوكم أيضاً لتغيير صورة البروفايل الخاص بكم عن طريق إضافة قضبان للصورة باستخدام الأبليكيشن على الرابط".

أما سيف فنشرت على صفحتها على "فيسبوك" فيديو توضيحيا للمؤتمر المنشود، وكتبت ساخرة: "اليوم اللي هيشارك فيه باقي الشباب اللي مالحقوش يتحبسوا - أو اتحبسوا وخرجوا - عشان السيسي يلحق ياخد باله ويحبسهم قبل ما يضيع فرصته ويخلص عام الشباب، أما بالنسبة للبنات ما تقلقوش يا جماعة اللي هتفوتها السنة دي فالسنة الجاية الأوكازيون علينا، قالك مؤتمر الشباب، قالوا له #الشباب_فين؟"، وأكملت سخريتها على "تويتر": " يمكن هيفاجئنا ويعلن عن مشروع أكبر سجن في الشرق الأوسط في شرم الشيخ! سجن واحد يسعكم كلكم #الشباب_فين #عام_الشباب".

وتصدر الوسم الأول للحملة "#الشباب_فين؟" قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر"، لساعات طويلة ليلة أمس الإثنين، وتفاعل معه عشرات الناشطين، ودشنوا الحملة مبكراً قبل موعدها المقرر بساعات.

فكتب حساب باسم "ثورة 25 يناير 2011": "النهارده الساعه 11صباحا، وبالتوازي مع مؤتمر السيسي وشبابه وإعلامه في شرم الشيخ، هنعمل مؤتمرنا هنا على السوشال ميديا #الشباب_فين #ارحل_ياسيسي"، وأضاف: "الشباب في السجون والمعتقلات والقبور، وفيه منهم اللي هاجر من وشك ياسيسي أنت ونظامك وإعلامك ودولتك العسكرية اللي بتقتل فيهم #الشباب_فين".

وكتبت رنوة يوسف: "#الشباب_فين بكرة الساعة 11 هندون بالتزامن مع مؤتمر السيسي، ونعرفهم أن الشباب مسجون مقتول مخطوف عيان غرقان منتحر.. دونوا معانا"، ووافقها خالد: "شباب ماتوا في الميدان ثوار، وشباب راحوا على الحدود شهداء، وشباب جوا السجون أحرار، وشباب متكتفة إيديهم على لسانهم بحديد، #الشباب_فين".

من جانبه، كتب حساب "أحدهم": "#الشباب_فين؟! فيه اللي مات وحقه ماجاش، وفيه اللي هاجر وراح ولا جاش، وفيه اللي اتخطف وراح ببلاش"، وقالت علا: "قالك مؤتمر الشباب، طب خلونا بكرا نحيى معا: #مؤتمر_الشباب_فين، خلونا ندون ونقولهم #الشباب_فين؟ تابعونا لنجدهم معا".

ونشر آخرون بيانات بعض المعتقلين والمقتولين والغرقى، فشارك الحساب الساخر باسم السيسي: "#الشباب_فين؟ إسلام عطيتو الشرطة خطفته بعد امتحانه بكلية الهندسة وقتلوه بعد ساعات ورموا جثته في الصحرا، ودلوقتي أخوه إيهاب مخطوف هو وشباب أسرته".
سياسة | المصدر: العربي الجديد - أحمد عزب | تاريخ النشر : الثلاثاء 25 اكتوبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com