اخبار مصر
Akhbar Alsabah اخبار الصباح
فيديوهات مصرية

«السيسي» يخشى سقوط «الأسد» لـ 3 أسباب

السيسي الأسد كشف، الكاتب والسياسي السعودي، خالد الدخيل، عن خوف السيسي من سقوط نظام بشار الأسد، وذلك لثلاثة أسباب.

كتب "الدخيل" عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي المُصغر "تويتر" مجموعة تغريدات، قال فيها: "سئلت عن الموقف المصري من سوريا في مجلس الأمن الجمعة الماضية.. رأيي أن حكومة السيسي تعتبر سقوط الأسد خطرا عليها في المدى القريب لأسباب:

الأول أن سقوط الأسد يعني نهاية حكم الجيش والمؤسسة العسكرية في سوريا، وهذا يسلط الضوء على حكم الجيش في مصر، وتبدو وكأنها الوحيدة عربيا في ذلك

الثاني أن سقوط الأسد سيفتح الباب أمام الإخوان ليكونوا طرفا في حكم سوريا. الأمر الذي قد يعطي دفعة لإخوان مصر، ويشكل ضغطا على الحكومة هناك.

الثالث أن سقوط الأسد يعتبر بالنسبة للسيسي إضافة للرصيد السعودي والخليجي في المنطقة وتحالفاتهم وسيضع حكومته أمام خيارات تريد تجنبها.

اضاف "الدخيل": "تخشى مصر من تداعيات سقوط الأسد على وحدة سوريا. كل الدول العربية تأخذ هذا في الإعتبار. تختلف مصر والجزائر أنهم يربطون وحدة سوريا ببقاء الأسد.
وأشار ان: "الخلاف السعودي المصري الحالي سمة مميزة لسياسات الدول العربية التي لم تعرف التحالفات الثابتة فيما بينها منذ نشأتها بعد الحرب العالمية الأولى".

وأكد أن: "حكومة السيسي تحتاج مساعدات مالية من السعودية والإمارات والكويت مقابل "مسافة السكة". ولا تريد الدخول في تحالف مع السعودية تشعر أنها الأضعف فيه".
وأختتم تغريداته بقوله: "مصر دولة كبيرة لها تاريخ عريق ومحورية لكنها لم تعد تحتمل تكاليف قيادة المنطقة. فضلا عن أن مرحلة القيادة الفردية للعالم العربي تجاوزها الزمن".

جدير بالذكر أن عبد الفتاح السيسي منذ أن استولى على الحكم في مصر بانقلابه على الرئيس الشرعي، وفشل في إدارة مصر رغم الدعم المالي والمعنوي الذي اغدقته السعودية والامارات عليه من مليارات، اهدرها في بناء المعتقلات، والمشاريع الوهمية التي فشلت في جلب اى موارد مالية لمصر، ولم يجد غير رفع الدعم عن الشعب، وبيع جزيرتي "تيران وصنافير المصريتين" للسعودية، لتنقذ خزينة الدولة التي أفلس آخر مواردها بزيادة مرتبات الضباط والقضاة، ومع ذلك وجه ضربه للسعودية منذ أيام بتصويت مصر على الفيتو لصالح روسيا، وهذا التصرف أثار حفيظة الشارع العربي عامة والسعودية خاصة.
سياسة | المصدر: كلمتي | تاريخ النشر : الأربعاء 12 اكتوبر 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
موقع أخبار الصباح على الفيسبوك
Akhbar Alsabah
أخبار الصباح على التويتر
خدمة آخر الأخبار
إرسل لنا بريدك الإليكتروني
للحصول على آخر أخبار مصر
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2020®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com