Akhbar Alsabah اخبار الصباح

7 تصريحات حكومية استفزت المصريين

تصريحات حكومية بعد خطاب قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي الأخير، الذي طالب فيه الشعب بمزيد من التقشف وترشيد الاستهلاك، وتحدث عن رفع أسعار وسائل النقل والكهرباء، تكررت على إثره تصريحات المسؤولين المصريين في الاتجاه ذاته.

وكان من أبرز ما جاء في خطاب السيسي؛ إرجاعه سبب تضخم الدين الداخلي إلى زيادة المرتبات، ما أثار استنكارا واسعا بين المصريين، متسائلين عما إذا كان المقصود بهذه الزيادات هي مرتبات الجيش والشرطة والقضاء؛ التي شهدت زيادات متكررة في الفترة الأخيرة.

وإثر خطاب السيسي، رصدنا سبعة تصريحات من المسؤولين المصريين على مدى اليومين الماضيين، تصب في السياق ذاته، بل إن منها ما اعتبر "استفزازا" للمصريين.

الأوقاف تطالب الأهالي بدفع فواتير كهرباء ومياه المساجد!

أصدر وزير الأوقاف، محمد جمعة، منشورا بعدم ضم أي مسجد للأوقاف، إلا بعد إضافة بند "على ألا تتحمل الوزارة دفع أي فواتير للكهرباء والمياه، ويلتزم الأهالي بدفع هذه الفواتير"، طبقا لما نشرته الصحيفة المحلية "المصري اليوم" الثلاثاء.

كما تضمن المنشور المذكور إلزام من يقوم ببناء المسجد بدفع فواتير الكهرباء والمياه، والالتزام بجميع مصروفات الصيانة والترميم، فيما تكتفي الأوقاف بتوفير خطيب وإمام.

وعلقت الصحفية إيمان نبيل: "الحكومة بتنوع في طرق نهب فلوس الناس".

عودة جديدة للنملية

كما صرح وزير الكهرباء خلال جلسة برلمانية الأربعاء بأن "اللي معندوش ثلاجة مش هيعدي 50 كيلو وات، والزيادة تعتمد على أساس أنه كلما زاد الاستهلاك قل الدعم".

وقد أثار هذا التصريح تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث سخرت الناشطة ياسمين مصطفى قائلة: "إيه لازمة التلاجة أصلا في الحياة؟ هيرجعوا الشعب لاستخدام النملية، والخطوة الجاية يقولوا البوتجازات رفاهيات ملهاش لازمة وبستهلك غاز كتير وهيرجعوا الشعب لباجور الكاز".

وقال أستاذ العلوم السياسية سيف عبد الفتاح: "دعوة صريحة للرجوع إلى العصر الحجري.. والله ما عندكم دم!!".

سلع استفزازية

وجاء تصريح ثالث على لسان نائبة بالبرلمان؛ حرضت فيه الحكومة على الباعة المتجولين، فقالت: "يا حكومة لمي فلوس مصر اللي متبعترة في الشوارع الباعة الجائلين اللي ماليين مصر بيسرقوا كهرباء من الأعمدة".

وأضافت النائبة المعينة بالبرلمان، غادة عجمي، في تصريح صحفي لموقع "برلماني" المحلي الأربعاء: "مش لازم نستورد سلع استفزازية لازم نقتصد، ونبطل نشتري الحاجات الترفيهية، ليه نشتري مكسرات، والفول السوداني زي الفل ومغذي".

مجددا.. رسوم نظافة

ولوح وزير البيئة بفرض رسوم نظافة إضافية على فاتورة الكهرباء، فقال في تصريح له على فضائية "إل تي سي" الثلاثاء: "هناك خطة لزيادة رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء قيمتها 10 جنيهات، وسوف يتم عرضها على مجلس النواب".

ويأتي هذا التصريح رغم صدور قرار من محكمة القضاء الإداري في أيار/ مايو 2014؛ بإلغاء قرار تحصيل رسوم جمع القمامة على فاتورة الكهرباء، علما بأن القيمة المستحقة طبقا لقانون 38 لسنة 1967 هي 2 في المئة فقط من القيمة الإيجارية، يقوم بتحصيلها المجالس المحلية لصالح شؤون النظافة العامة، وليس الشركات الأجنبية التي تعاقدت مع الحكومة.

تذكرة المترو بين 5 و25 جنيها

وقال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، إن اللجنة لم يعرض عليها مقترح الحكومة بخصوص رفع سعر تذكرة المترو، لافتًا إلى أن اللجنة توافق على رفع سعرها إلى خمس جنيهات، طبقا لتصريحه لموقع "التحرير" المحلي.

وجاء ذلك بعد يومين فقط من تصريحات السيسي عن سعر تذكرة المترو حيث قال: "إنتو عارفين إن المفروض التكلفة الاقتصادية الحقيقة لمشروع مترو الانفاق تبقى التذكرة بكام.. لا جنيه ولا اتنين ولا تلاتة ولا خمسة ولا سبعة ولا عشرة جنيه".

وعقب كلمات السيسي هذه؛ تناقلت المواقع المحلية دراسة أعدتها وزارة النقل بأن سعر التذكرة الفعلي 25 جنيها، وأن بيعها للجمهور بجنيه واحد أو اثنين يتسبب في خسارة تتعدى 22 مليون جنيه شهريا، علما بأن متوسط مستخدمي المترو 5 ملايين راكب يوميا طبقا لما ذكره وزير النقل في أيار/ مايو 2014.

المواطن يوهم نفسه بارتفاع الأسعار

كذلك صرح رئيس جهاز حماية المستهلك، اللواء عاطف يعقوب، خلال لقاء له على فضائية "سي بي سي اكسترا"، بأن ارتفاع الدولار ليس متعلقا بارتفاع الأسعار، وأن المواطن "يُشعر نفسه ويعيش حالة نفسية بأن الأسعار زادت"، مضيفا أنه "يجب أن يسأل كل مواطن نفسه هل الزيادة مبررة أم لا قبل الحكم على الأمر".

وعلقت الصحفية هاجر حسونة على ذلك بالقول: "مش عارفة بصراحة الناس متحملة إزاي! مفيش فاكهة أقل من 10 جنيه، مفيش خضار أقل من 4 و5 جنيه، التجار بيبيعوا ربع الكمية اللي اعتادوا عليها والبضاعة بتبوظ عندهم، الناس بتشتري بالربع كيلو والنص كيلو، الجزارين محدش بيقرب لهم، ولفوا اللحمة في قماش أبيض عشان ما تبوظش من كتر عرضها، السمك عليه إقبال بعض الشيء لأن ارتفاع سعره مقارنة باللحمة والفراخ قليل، الرز سعره نزل بقا بـ6 ونص الكيلو".

وأردفت: "ولسه بقا لما الشعب يدفع فواتير الكهربا والماية للجوامع، لسه لما زيادة الكهربا تتطبق والفواتير تولع، لسه لما تذكرة المترو تبقى بخمسة جنيه، لسه الشعب ده هيشوف حنية محسهاش عمره كله!".

ارتفاع الأسعار ثمن رخيص جدا مقابل الأمن والأمان الذي نعيشه

وصرح رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، اللواء كمال عامر، الثلاثاء، بأن "ما نحن فيه من مرحلة صعبة أقل بكثير مما كان يراد بنا وما كان يُحاك لنا، فإذا كان ثمن ذلك غلو بعض الأسعار فهذا ثمن رخيص جدا للأمن والأمان والتماسك الذي نعيشه".

يأتي ذلك بالتزامن مع شراء مصر أربع طائرات رئاسية فرنسية فاخرة بقيمة 300 مليون يورو، والإعلان عن قرض بـ12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.
سياسة | المصدر: عربي 21 | تاريخ النشر : الخميس 18 اغسطس 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com