Akhbar Alsabah اخبار الصباح

ارتفاع مستوى الفقر والسيسي يواجه الدولار بالقروض

الفقر والسيسي استعرضت صحف الانقلاب الصادرة اليوم الأربعاء 27 يوليو عدة قضايا مهمة وشديدة التأثير على الساحة المحلية.

وحظي الملف الاقتصادي بنصيب وافر من المانشيتات والعناوين التي عبرت عن مأزق السيسي وحكومته أمام الدولار الذي يرتفع كالصاروخ وتجاوز حدود الـ13 جنيهًا.

كما أشارت الصحف إلى ارتفاع مستويات الفقر التي بلغت بحسب آخر تقرير للمركزي للتعبئة العامة الإحصاء إلى 27%.

وتابعت الصحف رفض هيئة كبار العلماء للخطبة المكتوبة واعتبرتها تسطيحًا لفكر الأئمة في الوقت الذي تمسكت فيه الأوقاف بها وهددت برصد كل من يخالف قرارها بهذا الشأن.

ونشرت الشروق تصريحًا لقس يسيء فيه إلى الإسلام كما عمدت الشروق كذلك إلى تبرئة السعودية من التطبيع بنشر تصريحات أنور عشقي يؤكد فيها أنه لا يمثل إلا نفسه.

وتابعت الصحف أخبار مكتب التنسيق والحد الأدني للقبول بكليات القمة في المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات.

القروض لحل أزمة الدولار

تابعت الصحف تحركات الحكومة لمواجهة الوضع الاقتصادي المتدهور وأزمة الدولار الذي يصعد بقوة الصاروخ ويدوس الجنيه بعنف ويسحقه سحقًا والصحف تصف الوضع بالمأزق والحكومة تبحث الخروج منه.

وأشارت صحف إلى أن توجهات الحكومة نحو مواجهة أزمة الدولار هي اقتراض 7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي على 3 سنوات، ووفد من صندوق النقد في القاهرة الجمعة واستمرار أزمة الدولار يهدد محافظ "المركزي" و"عامر" ينفي استقالته، وتجميل لوجه الحكومة في مانشيت اليوم السابع بأنها تظهر العين الحمرا للسوق السوداء وراحت تحرض ضد 70 تاجرًا قالت إنهم يتحكمون في 70 مليار دولار وهي معلومة أمنية بامتياز.

أما مانشيت البوابة ينشر مقترحات "المالية" لحل أزمة الدولار من خلال تخفيض أسعار رسوم السفن بقناة السويس لجذب "الناقلات العملاقة" وشراء ذهب لتعظيم الأرصدة بـ"المركزي".

الفساد وعوائق الاستثمار

أبرز مانشيت الشروق الفساد في منظومة توريد القمح وكتبت "مسئول بارز يكشف لـ"الشروق" تفاصيل قضية فساد القمح: مخالفات التوريدات 600 مليون جنيه فقط"، وفي تقرير للبوابة يؤكد نقلاً عن عضو بـ"تقصي الحقائق" أن حجم الفساد في توريد القمح مليار جنيه، وأشارت إلى استجواب رئيس "القابضة للصوامع" في أزمة "بلومبرج".

من جانبها نشرت الأهرام تقريرًا متفائلاً بتوقيع اتفاقيتين للبحث عن البترول والغاز جنوب مصر باستثمارات 4.3 ملايين دولار.. ولكن الوطن نشرت تقريرًا لافتًا عن "عوائق الاستثمار" وأن هذه العوائق "بداية بلا نهاية" وتنقل عن مدير البنك الأوربي أن هناك 64 ألف قانون في مصر بعضها متناقض وينافي المنطق وتؤكد 3 مؤسسات دولية أن هناك 4 عوامل تمنع تدفق الاستثمارات إلى مصر.

مستوى الفقر

أبرز مانشيت اليوم السابع تقرير المركزي للتعبئة العامة والإحصاء حول نسبة الفقر وكتبت "مصر بالأرقام.. أعلى نسبة فقر منذ عام 2000.. وسوهاج وأسيوط الأكثر فقرًا.. 27% لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية من الغذاء.. 36.7 ألف جنيه متوسط إنفاق الأسرة سنويًا.. و11% لديها جهاز تكييف.. 11.8 مليون مواطن ينفقون أقل من 333 جنيهًا شهريًا بمعدل 4 آلاف سنويًا.. 17.7 من الأسر تنفق عليها نساء و27.9% من أرباب الأسر لا يعملون"، وهو ما أشارت إليه كل من الأهرام والشروق والوطن.

إثيوبيا وسد النهضة

خصصت المصري اليوم مانشيت أعلى الغلاف لحوار مع السفير نبيل فهمي اتهم فيه ما أسماها عجرفة الأنظمة السابقة بأنها وراء أزمة سد النهضة وهي محاولة مفضوحة ومكشوفة لتبرئة اللسيسي من تهمة التفريط في حقوق مصر المائية.

ونشرت الأهرام تصريح وزير الري بأن هناك زيادة مرتقبة في المياه بسبب أمطار الهضبة الإثيوبية.. وتنقل البوابة أيضًا عن السفير المصري بأثيوبيا أن توقيع استشارات سد النهضة قريبا.

فيما أوضحت اليوم السابع "مكتب إنجليزي من يضع اللمسات النهائية لعقود سد النهضة".. وبحسب البوابة فإن الرئيس السوداني عمر البشير ينفي وجود خلافات مع مصر في ملف المياه.

دولة القانون والمواطنة

من السخرية أن الأهرام خصصت مانشيتا لتصريح السيسي خلال استقباله وفدًا برلمانيًا بريطانيًا الذي زعم فيه ما أسماها جهود الحكومة لترسيخ دولة القانون والمواطنة، رغم أن هناك عشرات الآلاف من الأبرياء تزج بهم سجون السيسي وهو ما أشارت إليه الأخبار أيضًا في تقرير لها.

وتراجعت صحف السيسي عن اتهامها أمس للشرطة الألمانية بتعذيب مواطن مصري حتى الموت واكتفت فقط بأن الشاب المصري محمد عبدالفتاح مات بعد أن إبلغتهم الحكومة الألمانية بالقبض عليه.

خصصت الأهرام مانشيتا يتحدث عن "تعزيز العلاقات المصرية – البريطانية .. الرئيس يستعرض جهود الحكومة لترسيخ دولة القانون والمواطنة"، وفي الأخبار "الرئيس لوفد برلماني بريطاني: نسعى لترسيخ دولة القانون ومفهوم المواطنة".

القضية الفسلطينية

نشرت الشروق حوارًا مع الجنرال السعودي المتقاعد ورجل الأعمال المثير للجدل أنور عشقي يروي فيه كواليس لقاءاته مع الإسرائيليين فى القدس ورام الله.. ويشدد على أنه لا يمثل الحكومة السعودية وزار إسرائيل مرتين بصفته الشخصية.. وأن أي تطبيع مع الدولة العبرية لابد أن يمر عبر القضية الفلسطينية.. وهو ما يمكن اعتباره غسل يد المملكة من التطبيع بعد الفضيحة المدوية التي صاحبت الكشف عن زيارة عشقي للصهاينة. وفي البوابة يشير رئيس وزراء الصهاينة «نتنياهو» إلى نقاشات حول بناء ميناء فى غزة.

تركيا

واصلت البوابة سفالتها ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وخصصت في عدد اليوم مانشيتا مرفقًا بصورة ساخرة للرئيس التركي وكتبت "المنحرف .. تقارير دولية: أردوغان يغتصب ضباط جيشه .. إعدامات بالسجون وتصويرها كعمليات انتحار"، وقالت المصري اليوم إن "أردوغان" يطارد خصومه خارج تركيا .. وفرار 11 صحفيًا..

الجيش والإرهاب المزعوم

أشارت الصحف إلى لقاء وزير الدفاع مع 400 نائب برلماني وهو اللقاء الذي جاء على خلفية موافقة البرلمان على زيادة معاشات القوات المسلحة 10% .. وتم التأكيد على أن (الحدود مؤمنة/ تقدم كبير فى القضاء على الإرهاب/ القوات المسلحة تحل أزمة الألبان باستيراد 21 مليون علبة). كما نوهت الصحف إلى تواصل الحرب على ما أسمته "الإرهاب وإبراز جهود الجيش والشرطة في حصار فلوله بشمال سيناء".

الحد الأدني للقبول بكليات القمة

اهتمت صحف اليوم بمتابعة نتائج الثانوية العامة ومكاتب التنسيق حيث جاء مانشيت الأخبار يحدد الحد الأدني للقبول بالكليات «الطب 403 درجات – الأسنان 402 – الصيدلة 398 – الهندسة 381 – العلاج الطبيعي 397 – فنون جميلة 380 – تخطيط عمراني 380"، وذكرها تقرير الوطن بالنسب "المرحلة الأولي للتنسيق: 96.6% لـ علمي علوم .. و92% للرياضة و80% للأدبي».. وأشارت الأهرام إلى أن مقاعد المرحلة الأولى 127 ألف بمكتب التنسيق... ويبشر وزير التربية والتعليم في الأخبار بثانوية عامة جديدة العام القادم وتطوير القبول بالجامعات"!!

ونشرت "المصري اليوم" تقريرًا حول "الأولي المجهولة فى الثانوية: حصلت على 409.5 درجة والوزير تجاهلني.. "هبة": بيعاقبوني لأني تقدمت منازل بعد مرضي .. وأتمني أكون جراحة قلب".

الأزهر يرفض الخطبة المكتوبة

ذكرت معظم صحف اليوم أن هيئة كبار العلماء أعلنت رفضها للخطبة المكتوبة ووصفتها بتجميد للخطاب الديني في الوقت ذاته أشارت المصري اليوم إلى أن الأوقاف أعلنت أنها سوف تستعين بالتفتيش لمتابعة الالتزام بها وأنها سوف ترصد المخالفين! ونوهت الشروق والوطن أن رفض كبار العلماء جاء بالإجماع .. ونقلت اليوم السابع عن كبار العلماء أن الخطبة المكتوبة تسطيح لفكر الأئمة وأن الأزهر هو المسئول الأول عن الدعوة.. واعتبر عنوان تقرير البوابة أن «الطيب يهزم جمعة» في الخطبة المكتوبة في إشارة إلى الصراع بين الجانبين.

تصريحات قس مسيئة للإسلام

تصريحات مسيئة للإسلام أبرزتها الشروق في عدد اليوم على لسان القس اكرام لمعي قال فيها «الاسلام الصحراوي الوافد شطر الهوية المصرية وأعاد خطاب الجزية .. مبارك عزل الأقباط وحول الكنيسة الى دولة وملجأ».. وتنقل "الشروق" عن "المجمع المقدس": الأحداث الطائفية مؤشر خطير ضد المواطنة.
إقتصاد | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأربعاء 27 يوليو 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com