Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تفاصيل العثور على الصندوق الأسود للطائرة المصرية المنكوبة

الصندوق الأسود للطائرة بعد أسابيع من البحث، أعلن الفريق المعنى بالبحث عن حطام الطائرة المصرية المنكوبة على الحدود مع اليونان والتى راح ضحيتها ما يقرب من 69 شخصًا، أنه تم العثور على الصندوق الأسود للطائرة، بعد قيام السفينة الفرنسية، بتكثيف العمليات، مشيرة إلى أنها قامت صباح اليوم الخميس، بانتشال أخر جزء.

وبناءً عليه قررت نيابة أمن الدولة العليا تسليم الصندوق لفريق التحقيقات الذى من المنتظر ان يستلمه اليوم، بميناء الإسكندرية، ثم تفريغ محتويات التسجيل وعرضه على النيابة لمباشرة التحقيقات.

وفى نفس السياق أكدت مصادر لـ"الشعب الجديد"، أن الرواية التى تتحدث عن كون عملية إرهابية تمت من داخل الطائرة المصرية المنكوبة ، ومن الجنسيات المصرية تحديدًا، فسوف يتم إصدار قرار بحظر النشر بعد أسبوع من الآن، حسب قوله.


العثور على الصندوق محطم

وكانت لجنة التحقيقات فى حادث الطائرة المنكوبة، قد أعلنت صباح اليوم الخميس، أن السفينة Lethbridge John المؤجرة من الحكومة المصرية للمشاركة فى أعمال البحث عن حطام الطائرة A320 التى سقطت فى مياه البحر المتوسط الشهر الماضى، تمكنت من العثور على مسجل محادثات كابينة قيادة الطائرة(Cockpit voice recorder) .

وقال بيان صادر عن اللجنة، إنه قد تم انتشال الجهاز على عدة مراحل حيث أنه وجد فى حالة تحطم الا أن أجهزة السفينة تمكنت من انتشال الجزء الذى يحتوى على وحدة الذاكرة والتى تعتبر أهم جزء فى جهاز المسجل .

نيابة أمن الدولة العليا تأمر بتفريغ الصندوق

وفى نفس السياق، أصدرت نيابة أمن الدولة العليا، بينًا، قالت أنها أمرت فيه بتفريغ مسجل المحادثات الذى تم العثور عليه بواسطة السفينة Lethbridge John، الخاص بالطائرة المصرية التى سقطت الشهر الماضى، فى البحر الأبيض المتوسط أثناء عودتها من مطار شارل ديجول إلى القاهرة بالقرب من جزيرة كريت القبرصية.

وقالت مصادر قضائية، أن النيابة أرسلت الجهاز الذى عثر عليه إلى لجنة التحقيق المصرية، لتفريغه وكتابة تقرير بشأن اللحظات الأخيرة والمحادثات الصوتية داخل كابينة قيادة الطائرة، بين قائد الطائرة ومساعدية، وذلك للوقوف على الأسباب التى أدت إلى وقوع الحادث.

قريبًا حظر النشر فى القضية

وعلى الصعيد الآخر أكدت مصادر لـ"الشعب الجديد"، أن هناك رواية يتم تداولها فى الأروقة المغلقة فى الأيام القليلة الماضية تُشير إلى أن العملية تمت من داخل الطائرة على يد أحد الركاب المصريين، مشيرًا إلى أن الأمر تم بفعل فاعل، بعيدًا عن قادة الطائرة، لكن ما رُمى إليه من قبل القيادات أنه إذا صحت تلك الرواية الغير مؤكدة حتى اللحظة، فسوف يتم منع النشر فى القضية.

وأضاف أن السيناريو الآخر يضيف أنه سيتم منع النشر أيضًا إذا تم ثبوت تورط الجانب الفرنسى، الذى هو فى الغالب كذلك، لأسباب لم يذكرها أحد.
سياسة | المصدر: جريدة الشعب | تاريخ النشر : الجمعة 17 يونيو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com