Akhbar Alsabah اخبار الصباح

مشروع قانون لإلغاء عقوبة ازدراء الأديان بمصر

ازدراء الأديان بمصر تبحث لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في برلمان العسكر، برئاسة بهاء أبو شقة، إلغاء عقوبة ازدراء الأديان في قانون العقوبات، وذلك من خلال مشروعي قانونين مقدمين من محمد زكريا محيي الدين وآمنة نصير، بالإضافة إلى عدد آخر من الأعضاء.

وطالب النواب بحذف نص فقرة من المادة 98 من قانون العقوبات، وتنص المادة(98/و) من قانون العقوبات على أنه "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمئة جنيه، ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف الدينية المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية‏".
وكانت محكمتان مصريتان قضيتا خلال الأشهر الماضية بحبس إعلاميين معادين للاسلم هما إسلام بحيري وفاطمة ناعوت، بتهمة ازدراء الأديان. ووجهت نفس التهمة من قبل للكاتب نصر حامد أبو زيد والكاتبة نوال السعداوي والمخرجة إيناس الدغيدي والكاتب سيد القمني.

يأتي ذلك بعد أن شن عدد من العلمانيين هجوما شديدا في وسائل الإعلام على هذه المواد وطالبوا بحذفها بدعوى حرية الفكر.

ومن جانبها، حذرت وزارة العدل في حكومة الانقلاب نواب اللجنة التشريعية بمجلس النواب من توابع إصرارهم على تمرير مشروع قانون بشأن إلغاء المادة 98 فقرة "و" من قانون العقوبات والخاصة بازدراء الأديان، مؤكدة أن ذلك مخالف لنصوص الدستور الذي يعتبر التميز على أساس الدين والحض على الكراهية والعنف جريمة يعاقب عليها القانون.
سياسة | المصدر: مفكرة الإسلام | تاريخ النشر : الاثنين 13 يونيو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com