Akhbar Alsabah اخبار الصباح

ترامب يطالب أوباما بالاستقالة بعد حادث أورلاندو

أورلاندو بدأ المرشح الجمهوري الأبرز للسباق الرئاسي، دونالد ترامب، بتوظيف هجوم أورلاندو لصالح حملته الانتخابية، مجددا المطالبة بمنع دخول المسلمين الأراضي الأميركية، وداعيا الرئيس الأميركي، باراك أوباما، للاستقالة من منصبه لعجزه عن حماية الأميركيين وامتناعه عن استخدام مصطلح "الإرهاب الإسلامي".

وزعم ترامب، في بيان وزعته حملته الانتخابية بعد ساعات من وقوع المذبحة، أمس الأحد، أنه كان قد تنبأ مسبقا بحدوث مثل هذه العملية، وأنه يتوقع عمليات أخرى قد تكون أسوأ منها، بسبب ما وصفه بـ"ضعف الرئيس الحالي الذي يجب أن يترك منصبه لمن يتسم بالقوة وقادر على مواجهة القتلة".

وفي سياق متصل، ادعى ترامب أنه تلقى اتصالات ثناء اعترف خلالها المتصلون له بأنه كان محقا في مطالبته بفرض منع مؤقت على المسلمين من دخول الولايات المتحدة، قائلا إن "على الإدارة الحالية أن تكون أكثر ذكاء مما هي عليه الآن وتستجيب لهذه الدعوة".

ومن غير المتوقع أن يقف توظيف ترامب للحادث عند هذا الحد، بل سيستمر على الأرجح على مدى الأسابيع والشهور المقبلة حتى حلول موعد الاقتراع في انتخابات الثامن من نوفمبر المقبل.

وفي هذا الإطار، قالت حملة ترامب الانتخابية إن المرشح الجمهوري سيخاطب الأميركيين في كلمة عامة يلقيها في وقت لاحق اليوم، "سيكرسها للحديث عن الهجوم وسبل حماية الأمن القومي الأميركي، كما سيفند انتقادات خصومه، وعلى رأسهم منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وآراء الحزب الديمقراطي التي يراها ترامب متخاذلة عندما يتعلق الأمر بحماية أرواح الأميركيين".

ووصفت صحيفة "نيويورك تايمز" وصحف أميركية أخرى بارزة محاولات ترامب استثمار هجوم أورلاندو بأنه "مثال على نوع من السلوك الديماغوجي، ونمط من المتاجرة بمخاوف الأميركيين، يتنافى مع خطورة الحدث ويثير شروخا بالمجتمع في وقت يتطلب التماسك".

يذكر أن إذاعة البيان، التابعة لتنظيم الدولة، أعلنت، اليوم الاثنين، مسؤولية التنظيم عن إطلاق النار في الملهى، حيث قال التنظيم في بيان بثته الإذاعة، ونقلته "رويترز": "فقد يسر الله تعالى للأخ عمر متين، أحد جنود الخلافة في أميركا، القيام بغزوة أمنية، تمكن خلالها من الدخول إلى تجمع للصليبيين في ناد ليلي لأتباع قوم لوط في مدينة أورلاندو.. حيث قتل وأصاب أكثر من مئة منهم قبل أن يُقتل".
سياسة | المصدر: العربي الجديد | تاريخ النشر : الاثنين 13 يونيو 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com