Akhbar Alsabah اخبار الصباح

السيسي يوقع على قرض روسي بقيمة 25 مليار دولار

قرض روسي فاجأت الجريدة الرسمية، التي تنشر قرارات الدولة النافذة، عموم المصرين، بالكشف عن موافقة عبد الفتاح السيسي على اتفاقية قرض حكومي روسي بقيمة 25 مليار دولار، لتمويل الأعمال والخدمات الخاصة بمشروع محطة الضبعة النووية، الذي يهدف في مرحلته الأولى إنشاء 4 وحدات لإنتاج الطاقة قدرة كل منها نحو 1200 ميجاوات.

والقرض الذي وافق عليه السيسي هو الأكبر في تاريخ مصر التي أصبحت ملتزمة بسداده على مدار 22 عاما، بدءا من أكتوبر 2029، وهو ما يجعل منه التمويل الأهم على الإطلاق، حيث أن إلتزامات السداد ستنتقل إلى أجيال مقبلة، كما أن السيسي لن يكون في موقعه وفقا للدستور الذي يحظر تولي منصب الرئاسة لولايتين متتاليين، مدة كلا منهما 4 سنوات.

وكانت "المـال" هي الوسيلة الإعلامية الاولى التي كشفت عن تفاصيل التمويل، نهاية نوفمبر من العام الماضي، ليعقب ذلك قرار من النائب العام بحظر النشر فيما يخص المشروع ككل.

وجاءت الفائدة المقدرة على التمويل الروسي بنحو 3%، على أن تلتزم القاهرة بسداد فوائد مركبة على متأخرات السداد، فيما ستبدأ موسكو إتاحة أولى الدفعات الحالية بقيمة 247.8 مليون دولار، وتستكمل إتاحة القرض على أقساط سنويا حتى عام 2028.

ولم توضح حكومة الانقلاب حتى هذه اللحظة ما إذا كان البرلمان سيتولى مناقشة تلك الاتفاقية، المنشورة في الجريدة الرسمية اليوم، كما هو حال الاتفاقيات المنتظر إقرارها أو رفضها عبر مجلس النواب، مثل قرار التنازل عن جزيرتي "تيران" و "صنافير" إلى السعودية وفق اتفاقية "ترسيم الحدود البحرية" التي وقعها السيسي مع الملك سلمان بن عبد العزيز.

قفزة مرتقبة في أرصدة الدين الخارجي

ويشهد الاقتصاد المصري على مدار العامين الماضيين أكبر منحنى صاعد لوتيرة القروض التي تتلقاها الحكومة من الخارج، وتشير تقديرات إلى أن الدعم المالي الخليجي منذ عام 2014 وحتى الآن يبلغ نحو 30 مليار دولار، وفي مارس الماضي أعلن البنك المركزي أن أرصدة الدين الخارجي لمصر ارتفعت بنحو 6,5 مليار دولار خلال عام لتسجل 47,8 مليار دولار في ديسمبر 2015، مقارنة بـ 41,3 مليار نهاية العام 2014 ،أي أن القرض الروسي لـ "الضبعة النووية" يعادل أكثر من نصف إجمالي الدين الخارجي لمصر.

وستسدد القاهرة أقساط القرض الروسي بشكل نصف سنوي في 15 إبريل و 15 أكتوبر من كل عام، شريطة سداد أول دفعة يوم 15 أكتوبر 2029، كما سيتم احتساب الفائدة المقدرة بـ 3% على أساس يوميا بدءا من تاريخ استخدام كل مبلغ من القرض.
إقتصاد | المصدر: جــريدة المال | تاريخ النشر : الجمعة 20 مايو 2016
أحدث الأخبار (إقتصاد)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com