Akhbar Alsabah اخبار الصباح

"الإمارات دبي" يرفض المشاركة في القروض الدولارية بمصر

الإمارات دبي أعلنت إدارة "بنك الإمارات دبي الوطني مصر"، التحفظ على المشاركة في التمويلات التي يتم توفيرها بالعملة الاجنبية خلال الفترة الحالية، نتيجة لأزمة تدبير الدولار التي يعاني منها السوق المصرية.

وأضافت المصادر أن البنك الأم، طالب وحداته في مصر، بعدم التوسع في منح تسهيلات دولارية، والتركيز على القروض بالعملة المحلية، مع البحث عن وسائل بديلة للحصول على موارد دولارية من البنوك الخارجية.

ودخل الإمارات دبي السوق المصرية في يونيه 2013، بعد استحواذه على بنك بي إن بي باريبا الفرنسي في صفقة بلغت قيمتها 500 مليون دولار.

وتعاني السوق المصرية من ندرة العملة الصعبة، وانحسار الموارد الدولارية، بشكل جعل منح التمويل بالدولار أبرز التحديات التي يواجها القطاع المصرفي؛ الأمر الذي دفع البنوك إلى الاقتراض من الخارج لإعادة إقراض عملائها، مع اتخاذها ضوابط أخرى، أبرزها الحصول على ضمانة وزارة المالية كشرط لإقراض الجهات الحكومية التي لا تمتلك موردًا بالدولار.

ويعد قرار البنك شهادة إفلاس وعدم ثقة بالاقصاد المصري، الذي يواجه أكبر أزمة اقتصادية رغم الدعم الإماراتي السياسي والاقتصادي لنظام السيسي.

وكان الإمارات دبي الوطني، أكبر مصرف في إمارة دبي، أعلن في وقت سابق تحقيق صافى ربح قدره 1.81 مليار درهم (492.8 مليون دولار) في الربع الأول من العام الحالي بزيادة 8% عن مستواه قبل عام.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : الأحد 24 إبريل 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com