Akhbar Alsabah اخبار الصباح

تقرير يرصد تجاهل إعلام الانقلاب لـ"جمعة الأرض"

جمعة الأرض في الوقت الذي حاصر فيه أمن الانقلاب تظاهرات جمعة الأرض لرفض بيع جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، ورفضت فيه وسائل إعلامه تغطية أي تظاهرة، اضطر آلاف المتظاهرين لاختيار نقابة الصحفيين لجعلها نقطة تجمع المظاهرات الشعبية التي انطلقت، أمس الجمعة 15 أبريل، بهدف أن تحظى تلك التحركات بتغطية إعلامية قوية.

وقالت صحيفة هافينجتون بوست في تقريرها اليوم السبت، أن المتابع لوسائل الإعلام المصرية يجد حالة من التجاهل وتعمّد عدم نشر الأخبار المتعلقة بمظاهرات اليوم، سواء ذلك من المواقع الإخبارية، أو من القنوات الفضائية، والإذاعة المسموعة.

وقالت الصحيفة إن معظم المواقع المصرية الكبرى سواء القومية أو الخاصة، تجنّبت التغطية الواسعة للأحداث التي شهدتها الميادين المختلفة في القاهرة والجيزة، واكتفت بأخبار قصيرة عن وجود تلك المظاهرات، مع إعطاء مساحة للتصريحات الأمينة حولها، سواء كان ذلك عن طريق مصادر مجهلة، أو تصريحات رسمية.

ولم يختلف الحال في أغلب الفضائيات، حيث كان التجاهل سيد الموقف، فقد سلطت معظم الفضائيات الضوء على قضايا أخرى، دون الاهتمام المظاهرات التي تشهدها بعض شوارع وميادين المحافظات، واكتفت بعض تلك القنوات، بالإشارة إلى وجود مظاهرات محدودة، مع ربطها بعناصر إخوانية، في عناوين فقراتها الإخبارية ونقلها للأحداث، دون نقل صورٍ حية من موقع الحدث، باستثناء قناة "أون تي في" التي قدمت تغطية حية من أمام نقابة الصحفيين.

فيما حرصت بعض القنوات الأخرى على إرسال كاميراتها إلى بعض الميادين التي لا يوجد بها المظاهرات، والإشارة إلى هدوء الأجواء في الشارع المصري، وهو المشهد الذي يرجع إلى الأذهان ما حدث أثناء ثورة 25 يناير.

وتعمّد التلفزيون المصري تسليط الكاميرات على نهر النيل الخالي، دون إظهار الفعاليات في الأرض، فيما حظيت كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، خلال تفقده الموقف التنفيذي لمشروع مدينة الجلالة التي تقام أعلى هضبة جبل الجلالة بمنطقة البحر الأحمر بين العين السخنة والزعفرانة باهتمام واسع من بعض القنوات.

وأوضحت الصحيفة أن المتظاهرين استعاضوا عن تجاهل وسائل الإعلام بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويبدو أن حالة التجاهل لتلك المظاهرات كانت متوقعة من الصحفيين الذين تواجدوا داخل الحشود الشعبية؛ حيث إن معظمهم حرص على نشر جميع الأخبار والصور التي قام بجمعها أثناء تغطيته للأحداث، على الشبكات الاجتماعية المختلفة، وكان هذا مجال حديث الكثير من الزملاء داخل مقر النقابة.
سياسة | المصدر: الحرية و العدالة | تاريخ النشر : السبت 16 إبريل 2016
أحدث الأخبار (سياسة)
يمكنكم متابعة احدث اخبارنا عن طريق شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة
facebooktwitterRss
2021®أخبار الصباح AkhbarAlsabah.com